المختبر المدرسي
هو ذاك المكان الذي يختبر فيه المعلم وطلابه فروض العلم .. ولذا تحرص سياسة التعليم في المملكة على تكوين المهارات العلمية , والعناية بالنواحي التطبيقية في المدرسة ..فالتعليم عن طريق المختبر يوقظ الاهتمام وينمي القدرة على المشاهدة والتسجيل الدقيق والاستنتاج المبني على الحقائق , وينمي المهارات والأساليب ذات القيمة الهادفة .. ولذا فالمختبر من أساسيات العملية التربوية , وخاصة في المدارس الثانوية والمتوسطة , وهو يسهل على الطلاب التعلم وعلى المعلمين الأداء المتكامل في شرح دروسهم وأجراء التجارب العملية بدقة متناهية .. وهو المكان الذي يكتمل فيه استيعاب الطالب للمعلومات . ولذا يجب توفير المكان الملائم باختلاف المرحلة التعليمية والمادة العلمية وهي مهمة المحضر بمعاونة مدير المدرسة ومعلمو العلوم ومشرف المختبرات
.
أهمية التجارب المعملية
1.تقرب التجارب المعملية المعلومات النظرية وترسخها في أذهان الطلاب .
2. تكسب التجارب المعملية الطلاب بعض الخبرات والمهارات , وتعودهم على استخدام بعض الأجهزة , وتعرفهم ببعض المواد المستخدمة .
3.تساعد التجارب المعملية الطلاب على الإبداع , وتنمي فيهم القدرة على تصميم و تركيب الأجهزة والتعامل معها .
4. تتيح التجارب المعملية الفرصة للطالب لتغلب على بعض الصعوبات العلمية التي تواجه العاملين في المختبرات العلمية .
5.تبرز التجارب المعملية أهمية اتخاذ الحيطة والحذر اثناء العمل في المختبرات , وتقرب لهم مفاهيم السلامة والأمان بشكل عملي وتطبيقي .
6.تعود التجارب المعملية الطلاب على الدقة في العمل , ذالك أن بعض التجارب المعملية تحتاج إلى دقة في أوزان المواد المستخدمة , ودقة في ظروف التشغيل .
7.يتعود الطالب اثناء أدائهم التجارب المعملية على العمل الجماعي والعمل الانفرادي حسب نوعية التجارب .
8.تكسب التجارب المعملية الطلاب عادة الترتيب والتنظيم , واللازم مراعاتها أثناء العمل في المختبرات .
9.تساعد التجارب المعملية الطلاب على التفكير والاكتشاف والبحث بتعويدهم على طريقة البحث العلمي , والذي يقرب إلى حد كبير مع تصميم كثير من التجارب المعملية .
10. تعود التجارب المعملية الطلاب على أهمية رؤية بعض الحقائق العلمية والاحتكام إلى الواقع العلمي مع إبراز أهميةالقواعد النظرية .
2. تكسب التجارب المعملية الطلاب بعض الخبرات والمهارات , وتعودهم على استخدام بعض الأجهزة , وتعرفهم ببعض المواد المستخدمة .
3.تساعد التجارب المعملية الطلاب على الإبداع , وتنمي فيهم القدرة على تصميم و تركيب الأجهزة والتعامل معها .
4. تتيح التجارب المعملية الفرصة للطالب لتغلب على بعض الصعوبات العلمية التي تواجه العاملين في المختبرات العلمية .
5.تبرز التجارب المعملية أهمية اتخاذ الحيطة والحذر اثناء العمل في المختبرات , وتقرب لهم مفاهيم السلامة والأمان بشكل عملي وتطبيقي .
6.تعود التجارب المعملية الطلاب على الدقة في العمل , ذالك أن بعض التجارب المعملية تحتاج إلى دقة في أوزان المواد المستخدمة , ودقة في ظروف التشغيل .
7.يتعود الطالب اثناء أدائهم التجارب المعملية على العمل الجماعي والعمل الانفرادي حسب نوعية التجارب .
8.تكسب التجارب المعملية الطلاب عادة الترتيب والتنظيم , واللازم مراعاتها أثناء العمل في المختبرات .
9.تساعد التجارب المعملية الطلاب على التفكير والاكتشاف والبحث بتعويدهم على طريقة البحث العلمي , والذي يقرب إلى حد كبير مع تصميم كثير من التجارب المعملية .
10. تعود التجارب المعملية الطلاب على أهمية رؤية بعض الحقائق العلمية والاحتكام إلى الواقع العلمي مع إبراز أهميةالقواعد النظرية .
الشكل العام لمختبر العلوم في المدارس
1.المرحلة الابتدائية : مختبر متنقل .
2.المرحلة المتوسطة : غرفة مختبر يلحق بها مستودع وغرفة تحضير .
3.المرحلة الثانوية : مختبر للكيمياء وآخر للفيزياء , وثالث للأحياء والجيولوجيا ملحق به مستودع وغرفة تحضير .
موقع المختبر وتجهيزه :
يتوقف اختيار موقع المختبر على نوعية هذا المختبر والأهداف التي شيد من أجلها . فمختبرات الطلاب التي يلزم لها أجهزة خفيفة تختلف عن المختبرات التي يلتزم لها أجهزة ثقيلة . وعلى وجه العموم يفضل أن تكون مختبرات التدريس للطلاب في الأدوار الأولى من المبنى , بحيث تكون مخارج الطوارئ فيها سهلة الوصول إليها ميسور .
يعتمد حجم المختبر على عدد الطلاب وطريقة العمل فيه فيما إذا كان المختبر يستخدم كمختبر توضيحي , بمعنى أن أستاذالمادة سيقوم بعمل التجارب ومن حوله الطلاب يشاهدون ما يجري , أما إذا كان المختبر تدريسي ( تدريبي ) بمعنى أن كل طالب سوف يعمل التجارب المطلوبة منه بنفسه, ويمكن تطبيق المواصفات التالية لمختبر تدريبي لعدد أربعة وعشرين طالباً كما يلي :
أ ) تكون مساحة المختبر في حدود 15*6 أمتار أو أكثر .
ب ) يكون للمختبر بابان سهلي الفتح , ومزود بنوافذ كافية وواسعة للإضاءة الطبيعية .
ت ) يراعى أن يكون سقف المختبر مستوياً , وأن لا يوجد به تجويفات تعمل كمصائد للغازات .
ث ) يزود بمراوح شافطة للهواء بحيث توضع في أعلى الجدار قريبة من السقف للتخلص من الغازات .
ج ) يراعى تركيب خزانات غازية مزودة بمراوح شفط للخارج , وتصميم خزانات الغازات في نهاية المختبر بغرض التقليل من خطر التفاعلات الخطرة كتلك التي تصعد منها غازات كثيفة .
ح ) يزود المختبر بطاولات ثابتة مناسبة الارتفاع بحيث تكون المادة المصنوعة منها مقاومة للحموض والقواعد , وأن تحتوي كل منضدة على مصادر للطاقة كالتيار الكهربائي 110 فولت و 220 فولت , والماء البارد والساخن , وغاز الوقود والهواء إضافة إلى وجود أحواض لصرف المياه وسلال مهملات وأماكن مناسبة لوضع الأجهزة الزجاجية والكواشف الكيميائية .
خ ) يراعى أن يكون بجوار المختبر غرفة أخرى بسعة 5*4 أمتار تفتح على المختبر ولها مخرج طوارئ , وتزود بكافة تجهيزات المختبر من مناضد جانبية ومصادر الطاقة المختلفة , وتخصص هذه الغرفة للتحضير للحصص العملية .
لفات المختبر وهي
1. ملف التعميم .
2. ملف التعليمات .
3. ملف كشوف صرف المواد .
4. ملف بطاقات العهدة .
5.ملف محاضر نقل العهدة .
6.ملف محاضر الكسر أو الفقد أوالتلف .
7. ملف صور محاضر الجرد السنوي .
2. ملف التعليمات .
3. ملف كشوف صرف المواد .
4. ملف بطاقات العهدة .
5.ملف محاضر نقل العهدة .
6.ملف محاضر الكسر أو الفقد أوالتلف .
7. ملف صور محاضر الجرد السنوي .
الجرد
السنوي
أنواع الجرد :-
أ ) الجرد الكلي .
ب) الجرد المستمر .
ت) الجرد الجزئي .
الجرد : وهو الإجراء المتبع لحصر أعداد الأصناف الباقية مع سجلات الاستلام والاستهلاك .
وهي محاضر تعد في نهاية كل عام دراسي , وترسل للإدارة العامة للتعليم , وتشمل على ما يلي :-
(1 ) رقم الصنف و اسمه ومواصفاته .
(2 ) محضر تشكيل لجنة الجرد .
(3 ) محاضر الكسر والفقد والتالف وكشف بالكسر .
(4 ) كشوف محاضر الاستهلاك السنوي .
(5 ) بيان بطلب الأصناف .
(6 ) محضر غلق المختبر .
ثم يسلم المختبر لإدارة المدرسة بموجب استمارة الجرد .
سجل التجارب المخبرية الجديد
أنواع الجرد :-
أ ) الجرد الكلي .
ب) الجرد المستمر .
ت) الجرد الجزئي .
الجرد : وهو الإجراء المتبع لحصر أعداد الأصناف الباقية مع سجلات الاستلام والاستهلاك .
وهي محاضر تعد في نهاية كل عام دراسي , وترسل للإدارة العامة للتعليم , وتشمل على ما يلي :-
(1 ) رقم الصنف و اسمه ومواصفاته .
(2 ) محضر تشكيل لجنة الجرد .
(3 ) محاضر الكسر والفقد والتالف وكشف بالكسر .
(4 ) كشوف محاضر الاستهلاك السنوي .
(5 ) بيان بطلب الأصناف .
(6 ) محضر غلق المختبر .
ثم يسلم المختبر لإدارة المدرسة بموجب استمارة الجرد .
السجلات و النماذج
سجل التجارب المخبرية الجديد
قواعد السلامة العامة في المختبرات العلمية
1. عند الدخول الى المختبر العلمي فانت المسؤول عن سلامتك و سلامة جميع من يعمل معك؟
2.يجب ان تستخدم ادوات الحماية الشخصية في اي عمل أو تجربة تتطلب ذلك.
3.يجب الابلاغ فورا عن أي حالات خطر أو عطل تراه في مرافق و تجهيزات و ادوات المختبر.
4. يجب الا تزال جواجز الحماية التي تصاحب التجهيزات في المختبر عن مكانها أو تتلف عند اجراء التجارب.
5.يجب ان يبلغ المدرس أو المحضر عن أي اصابة في المختبر ، و يجب أن تجري له الاسعافات الاولية بدون تأخير.
6.يمنع منعأ باتا الاكل أو الشرب في المختبر.
7. يمنع منعا بأتا المزاح أو الجري بأي صورة من الصور.
8.لا يسمح لاي طالب العمل بمقرده في المختبر.
9.لا تستخدم أجهزة او تجهيزات او اي مواد في المختبر قبل ان تتلقى عليها التدريب الكافي.
10.يمنع منعا باتا الدخول للمختبر، او العمل به بدون اذن مسبق او اشراف مباشر من المدرس او من ينوب عنه.
11.يمنع منعا باتا استخدام أي مواد كيميائية غير معروفة او مشكوك فيها أو منتهية الصلاحية.
12.يمنع منعا باتا تخزين أو وضع المواد الكيميائية في اوعية غير الاوعية المخصصة لها.
13.عند وضع أو تخزين المواد الكيميائية في الاوعية المخصصة لها يجب أن توضع عليها الملصقات التي تحدد نوعيتها، وتحمل التعليمات او التحذيرات المحددة من الجهات المصنعة و الرموز الدولية.
14.اسع دائما الى تنظيف الكيماويات المنسكبة.
15.لا تترك مخلفات الزجاجات المتكسرة حواليك بل اسع دائما الى التخلص من تلك الشظايا أو الزاجا المنكسر في وعاء خاص الى حين الاتلاف وعمل مستند كسر لوازم.
16. عند الانتهاء من زجاجات المواد الكيميائية و الاجهزة المستخدمة اعدهما الى اماكنها المناسبة.
17.معظم المواد الكيميائية في المختبر خطيرة و بعضها خطير جدا و قسم اخر مثل الاحماض و القواعد المركزة تكو ن حارقة جدا لذا يجب الا يتعرض لمثل هذه الكيماويات و في حالة التعرض يسكب ما بكمية كبيرة على الجلد.
18.من المهم جدا للكيميائي ان يعرف طفايات الحريق و كذلك مخارج النجاة و دشوش السلامة و نوافير العيون في المختبر الذي يعمل فيه و كذلك كيفية الاستخدام.
19.اذا لوحظ أن هناك خطرا قائما في المختبر من اي شيء غريب فيجب ابلاغ المسئولين عنه في اسرع وقت ممكن.
20.اثناء التعامل مع المواد الكيميائية الطيارة مثل تسخين احماض أو استعمال مذيبات عضوية استخدم خزانات التهوية.
21. استخدم واقي السلامة اثناء التعامل مع بعض التفاعلات التي تكون محتملة الاخطار.
22.يجب التعامل بحرص شديد و بحذر بالغ من المذيبات العضوية و ذلك لان كثيرا منها تكون قابل للاشتعال و كثيرا منها كذلك قد صنف على انها سامة او خانقة و غالبا تكون سرطانية.
23. نظرا لما يشكله عنصر الزئبق من خطورة فانه اذا انسكب هذا العنصر فيجب شطفه بدورق سحب او اضافة غبار مسحوق الكبريت اليه و يجب تنظيف الزئبق المنسكب تماما لان بخاره سام جدا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق