الاثنين، 4 فبراير 2013

التقنيات التربوية

 قسم التقنيات التربوية
  
البيان
الاسم
صورة لرئيس القسم

رئيس القسم


.أ عدنان حسن خليل ابو طبيخ
المؤهل : ماجستير فيزياء

موظفي القسم
الاسم
المهمة الموكلة له
طارق ربحي محمد ابو ريان

 مهندس الصيانة
فاطمة محمد حسين حنيحين
موظفة ادارية
منار  سعيد حاج محمد
مهندسة حاسوب
  
   
    يتكون قسم التقنيات التربوية من عدة شعب كل منها له أهداف عامة:-
  أ.شعبة المختبرات المدرسية:
1.إنشاء مختبرات حديثة بمواصفات ومخططات مناسبة بالتعاون مع قسم الأبنية.
2.تطوير مختبرات قائمة.
3. تزويد المدارس بالأجهزة المخبرية و الأثاث المخبرية (عطاء مركزي موحد)
4.وضع المواصفات الفنية للأجهزة المخبرية.
5.تعيين مسؤولية المختبرات وتدريبهم على استخدام الأجهزة المخبرية الحديثة.
6.صيانة الأجهزة المخبرية.
7.تفعيل المختبرات.

  ب.شعبة المكتبات المدرسية:-
1.إنشاء مكتبات مدرسية أو تطوير مكتبات قائمة.
2.تزويد المدرس بالمصادر و الكتب و المطبوعات.
3.إقامة المعارض.
4.تقييم الكتب الواردة لمدارس.
5. تفعيل المكتبات المدرسية.

  جـ. شعبة الحاسوب و الانترنت:-
1.إنشاء مختبرات  حاسوب حديثة بالتعاون مع قسمي الأبنية و اللوازم.
2.تزويد المدارس بأجهزة  الحاسوب وملحقاتها.
3.وضع المواصفات الفنية للأجهزة.
4.تعيين معلمي حاسوب وتدريبهم.
5. صيانة أجهزة الحاسوب .



  د.شعبة الوسائل التعليمية(وسائل وأجهزة ،مصادر ،مركز الإنتاج، التلفزيون التربوي):-
1.تزويد المدرس بالوسائل و الأجهزة التعليمية ومواد التلفزيون التربوي.
2.وضع المواصفات الفنية للأجهزة.
3.تدريب أعضاء الهيئات التدريسية على استخدام وصيانة الأجهزة التعليمية وإنتاج الوسائل تعليمية.
4.إعارة المدارس أجهزة ووسائل تعليمية وأشرطة تعليمية.
5.إنتاج أجهزة ووسائل وأدوات تعليمية في مركز الإنتاج وبيعها للمدارس.


مهام رئيس القسم:
1.         وضع خطة سنوية لعمله.
2.       يضع الميزانية التقريبية للقسم.
3.       تشكيل حلقة اتصال مع كافة الدوائر والأقسام في المديرية.
4.       تنسيق عمليات تقييم واختيار الوسائل التعليمية.
5.       إبقاء الهيئات التدريسية في المدارس على علم مستمر بتطورات حقل الوسائل التعليمية.
6.       يساهم في نقل تجارب الميدان وأفكارهم إلى مستوى المديرية والوزارة.
7.       يقرر الأولويات على مستوى المديرية والعمل على تحقيقها.
8.       يعمل على رفع حصة التقنيات التربوية في المديرية والمدرسة.
9.       يساعد في تنفيذ البرامج المتعلقة بالوسائل التعليمية في المدارس بما يتلاءم والحاجات.
10.   يشارك بشكل فعال كمسؤول في صناعة القرارات الخاصة بالتقنيات التربوية.
11.   يشارك ويبادر في اختيار العاملين الذين يحتاجهم قسم التقنيات في المديرية.
12.   يساهم في عملية تخطيط الأبنية المدرسية الجديدة أو في عمليات ترميم الأبنية القديمة فيما يخص الفراغات المطلوبة للتقنيات التربوية.
13.   يعمل على تنظيم وتوزيع وصيانة الوسائل التعليمية.
14.   يوجه عمليات الإنتاج للمواد التعليمية الإضافية التي يراها المعلمون ضرورية لعملية التعليم في المدارس.
15.   يشارك قدر الإمكان في إنتاج الوسائل التعليمية والتكنولوجيا.
16.   يقود الحلقات الخاصة بتدريب المعلمين المتعلقة باستعمال الوسائل التعليمية والتكنولوجيا في التدريس.
17.   القيام بزيارات ميدانية للتأكد من الاستخدام الأمثل للمواد التعليمية التقنية.
18.   يتولى مسؤولية تنفيذ الدراسات والأبحاث الميدانية الخاصة بالوسائل التعليمية والتكنولوجيا.
19.   تزويد الوزارة بالتغذية الراجعة بخصوص فعالية البرامج التعليمية المتعلقة بالوسائل والتكنولوجيا والإجراءات الإدارية وما يجد من حوادث وتطورات.
20.   تنظيم الروتين اليومي والإشراف على تنفيذه.
21.   المساعدة في حل المشكلات والصعوبات اليومية التي قد تحدث في الميدان.
22.   إيجاد قاعدة بيانات متحركة حول التقنيات التربوية في مدارس المديرية بحيث تكون جاهزة عند الطلب.
23.   الإطلاع على أحدث ما وصلت إليه التقنيات التربوية والعمل على إدخالها إلى المدرسة.
24.   يحث المجتمع المحلي على المساهمة في دعم المدارس فيما يخص التقنيات التربوية.

مهام مهندسي الصيانة في المديريات
       يتبع مهندس الصيانة قسم التقنيات التربوية.
1- التعاون مع رئيس قسم التقنيات في مجال الحاسوب.
2- إجراء أعمال الصيانة لأجهزة الحاسوب في المديرية/ المديريات التي يتبع لها.
3-  إجراء أعمال الصيانة لأجهزة الحاسوب في المدارس التابعة للمديرية، ضمن جدول زمني يقوم بإعداده حسب طلب المدارس لذلك.
4- إجراء الفحص الفني للأجهزة الجديدة وإصدار التقارير الخاصة بذلك بالتعاون مع رئيس قسم التقنيات ورئيس قسم اللوازم في المديرية.
5- حصر الأجهزة التي تحت الكفالة ومتابعة المورد في صيانتها بالمراسلات الرسمية مع إرفاق نسخة للإدارة العامة للتقنيات.
6- في حالة الأجهزة التي تحت الكفالة يجب تحديد أن العطل يقع تحت الكفالة قبل مراسلة المورد.
7- عقد ورشات تدريبية قصيرة في مبادئ الصيانة في أوقات محددة خلال العام الدراسي لمعلمي الحاسوب على مستوى المديرية وبالتنسيق مع رئيس قسم التقنيات في المديرية، ومن ثم الإدارة العامة للتقنيات في الوزارة.
8- رصد أكثر المشاكل الفنية التي تصيب الأجهزة وتوعية معلمي الحاسوب لأخذ الاحتياطات لها.
9- مساعدة المهندسين في الوزارة أو المديريات الأخرى ضمن تنسيق مسبق مع الإدارة العامة للتقنيات.
10- المهندسين الذين يغطون أكثر من مديرية، عليهم وضع جدول يتضمن أيام محددة لكل مديرية.

مهام مسئول مركز المصادر / المديرية

أولاً: يكون مركز المصادر / المديرية تابعاً لقسم التقنيات التربوية في المديرية.

ثانياً: تنحصر مجالات عمل مركز المصادر / المديرية بما يلي:
1.   استنساخ البرامج التعليمية التلفزيونية والإذاعية.
2.   استنساخ المواد المطبوعة.
3.   إنتاج مواد وأدوات تعليمية بسيطة.
4.   تدريب المعلمين على إنتاج واستخدام المواد والأدوات والأجهزة التعليمية.
5.   متابعة تزويد المدارس باحتياجاتها من الأجهزة التعليمية.

ثالثاً: تكون مهام مسئول مركز المصادر / المديرية كما يلي:
1.  إعداد الخطة السنوية للمركز.
2.  إعداد الميزانية السنوية.
3.  استنساخ البرامج التعليمية التلفزيونية والإذاعية.
4.  توفير التسهيلات اللازمة للمعلمين لإنتاج برامجهم التلفزيونية وفق احتياجاتهم.
5.  متابعة تنظيم إعارة الأجهزة التعليمية والكاميرات للمدارس والمعلمين وفق سجلات الإعارة المخصصة لذلك.
6.  متابعة أعداد وتطوير قوائم الموجودات من البرامج التعليمية التلفزيونية والإذاعية وإعلام المدارس بها أولاً بأول.
7.  استنساخ الملازم والمواد المطبوعة وفق احتياجات المعلمين وحسب الإمكانيات المتوفرة في المركز.
8.  توفير التسهيلات للمعلمين لمشاهدة البرامج والمواد التعليمية المتوفرة في المركز.
9.  توفير التسهيلات اللازمة للمعلمين لاستخدام أجهزة الحاسوب في إنتاج برمجياتهم الخاصة وفق خطة عمل محددة.
10. توفير التسهيلات اللازمة لعقد الدورات التدريبية للمعلمين في إنتاج واستخدام المواد التعليمية.
11. متابعة عمل مراكز المصادر التابعة للمدارس.
12. حصر احتياجات المدارس من المواد والأدوات والأجهزة التعليمية ورفعها إلى قسم التقنيات التربوية في المديرية.
13. تزويد المدارس باحتياجاتها من الأجهزة التعليمية.
14. إعداد التقارير الدورية ورفعها إلى رئيس قسم التقنيات التربوية في المديرية.
15. توفير التسهيلات اللازمة للمعلمين لإنتاج مواد وأدوات تعليمية وفق احتياجاتهم وحسب الإمكانات المتوفرة في المركز
ثالثاً: أهم المشاريع التي يشرف عليها قسم التقنيات التربوية:


1.  مشروع انتل للتعليم :

 تعريف بالمشروع :مشروع إنتل® للتعليم هو برنامج تدريبي عالمي موجه للمعلم ، ومصمم لتطوير العملية التعليمية من خلال الاستخدام والتوظيف الفعَّال للتقنية في العملية التعليمية.طورت إنتل® برنامج " التعليم للمستقبل " عام 1999م لمساعدة المعلم أثناء الخدمة ، وكذلك المعلم أثناء الإعداد المهني والأكاديمي ( قبل الخدمة ) لتوظيف التقنية بفاعلية في العملية التعليمية وصولا إلى إكساب المتعلم  كفايات في جميع مجالات الخبر ة ( معرفي، مهاري، وجداني ) وخاصة تطوير مهارات التفكير العليا، إضافة إلى العمل الجماعي بين المتعلمين ، وتطوير العملية التعليمية . وفي وزارة التربية و التعليم في فلسطين بدا العمل بالمشروع عام 2009 .
دأنا  في  مديرية التربية والتعليم –شمال الخليل  شأننا شان المديريات الاخرى في تنفيذ مشروع انتل للتعليم مع بداية العام 2009 ""مشروع محو امية الحاسوب للكادر التعليمي في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية امتدادا للمشروع في بلدان اخرى ومجاراتها " ليشمل تدريب 10 الاف معلم ومعلمة واداري في فلسطين خلال 3 سنوات بواقع 30 ساعة تدريبية مع تسليم كتاب CD خاص بالتدريب والمهارات لكل متدرب. أهداف البرنامج :v         تدريب المعلمين على كيفية تشجيع التعلم القائم على مشروعات.v         دمج استخدام أجهزة الحاسوب بفعالية في المناهج الدراسية حتى يرتفع مستوى تعلم الطلاب وإنجازاتهم .v          مساعدة المعلمين على توسيع آفاق إبداعهم وإبداع طلابهم ، لكي تنطلق خارج حدود الصف.v         مساعدة المعلمين أيضاً على استخدام القوة التأثيرية لتقنية الحاسوب في إثارة خيال الطلاب والتقدم بهم في النهاية نحو تعلم المزيد والمزيد . الفئة المستهدف:1-         شاغلوا الوظائف التعليمية (معلمين ومعلمات) .2-         شاغلوا الوظائف التعليمية (مشرفين تربويين ومشرفات تربويات) . مراحل البرنامج :
v         المرحلة الأولى : تدريب المدربين الخبراء على برنامج إنتل للتعليم الدورة الأساسية   تم تدريب المعلمين في المدارس.
v         المرحلة الثانية : تدريب المدربين الأساسيين:   قام كل مدرب خبير بتدريب مجموعتين تجريبية على الأقل بمعدل 15 متدرب لكل مجموعة .
o           يقوم معظم المدربين الخبراء تدريب المعلمين الذين اجتازوا الدورة التمهيدية
v       '    المرحلة الثالثة : تدريب المعلمين المشاركين
o           يتم حالياً تدريب مجموعات المعلمين المشاركين من قبل المدربين الخبراء والمدربين الأساسين .v         المرحلة الرابعة : تدريب مدربين أساسيين على برنامج إنتل للتعليم الدورة التمهيدية.
v         المرحلة الخامسة : تدريب المعلمين الأساسيين  قام كل مدرب أساسي بتدريب معلم أساسي بواقع 15 معلم من 15 مدرسة بهدف توطين التدريب بالمدارس.
v         المرحلة السادسة : تدريب المعلمين الأساسيين للمعلمين في المدارس  يقوم كل معلم بتدريب المعلمين في مدرسته . 

إحصائيات البرنامج : 
البرنامج
مسنق
مدربين أساسيين
عدد الدورات
المعلمين المشاركين
إنتل للتعليم الأساسية
1
3
43
أكثر من 857 معلم
إنتل للتعليم التمهيدية
1
4
7
أكثر من 83 معلم
 

 2. مشروع مسايقة معرض فلسطين للعلوم و التكنولوجيا:-



معرض فلسطين العلمي التكنولوجي هو برنامج متواصل تطلقه وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية بالتعاون مع مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي لتطوير البحث العلمي في النظام التعليمي الفلسطيني بهدف تحفيز الطلبة والمعلمين للمبادرة بإنجاز مشاريع تطبيقية في قطاعات علمية وتكنولوجية مختلفة. يشرف على ادارة المعرض دائرة تكنولوجيا المعلومات بالادارة العامة للتقنيات التربوية وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الادارة العامة للمناهج العلمية والادارة العامة للتأهيل والاشراف التربوي والادارة العامة للانشطة الطلابية . في العام 2010 شاركت فلسطين لأول مرة في معرض انتل الدولي بثلاثة مشاريع متميزة .
تحصل المشاريع الفائزة في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا على:
1-   تكريم للطالب والمعلم والمدرسة والمديرية خلال حفل رسمي عالي المستوى.
2-   جائزة تقديرية لكل طالب فائز.
3-   جائزة تقديرية لكل معلم مشرف على مشروع فائز.
4-   المشاريع الثلاث الاولى تمثل فلسطين في معرض انتل الدولي (الطالب والمعلم)
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة ( Intel ISEF) هو معرض العلوم الدولي الوحيد في العالم، والذي يتنافس فيه كل عام ما يزيد عن مليون طالب تتراوح للصفوف ( 9-12)  في معارض العلوم الإقليمية، وقرابة 500 معرض للعلوم يُعقد حول العالم برعاية  (Intel ISEF) بحيث يتاح لأكثر من 1557 طالب من أكثر من 53 دولة بالإضافة للولايات المتحدة الامريكية ، فرصة التنافس على بعثات دراسية وجوائز في معارض( Intel ISEF)  بما يزيد عن 3 مليون دولار أمريكي, وذلك في 17 مجال علمي. وقد قامت منظمة الخدمات العلمية (Science Service) بإدارة المعرض لمدة تزيد على 50 عاماً، وهي إحدى المنظمات ذات السمعة الممتازة والتي لا تسعى للربح، وتعمل في مجال الارتقاء بالعلم.
أبرز اهداف مشروع معرض فلسطين للعلوم و التكنولوجيا:-
       تطوير مهارات الطلبة في مجال البحث العلمي ، وتنمية مهارات التفكير لديهم .
       تطوير قدرات الطلبة في الاتصال والتواصل مع الاخرين والتعبير عن افكارهم.
       تطوير قدرات المعلم فعلى اكتشاف الطلبة المبدعين وتوفير الدعم لهم وادارة المشاريع الابداعية .
أهمية التعلم بالمشاريع:
n   تنمي طريقة المشروع روح العمل الجماعي والتعاون.
n   تشجع علي تفريد التعليم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
n   يشكل المتعلم محور العملية التعليمية، بدلاً من المعلم، فهو الذي يختار المشروع، وينفذه تحت إشراف المعلم.
n   تعمل علي إعداد الطالب وتهيئته خارج أسوار المدرسة بحيث يترجم ما تعلمه نظرياً إلي واقع ملموس، وتشجيعه علي العمل والإنتاج .
n   تنمي عند الطالب الثقة بالنفس وحب العمل، وتشجيعه علي الإبداع والابتكار، وتحمل المسئولية، وكل ما يساعده في حياته العملية.
الطالب صاحب المشروع:
      لديه دافعية واستعداد
      يستخدم الحاسوب والانترنت بشكل جيد .
      لديه جدية في الاستمرار والتحدي .
      يتوفر لديه مهارات التواصل مع الاخرين .
      يفضل ان تكون لغته الانجليزية جيدة .
      ضمن الفئة المستهدفة ( 8 – 11).
مجالات المشاركة في جائزة إنتل للعلوم والھندسة:
1.    علوم الحیوان
2.    علوم الإجتماع والسلوك
3.    الكیمیاء الحیویة
4.    علم الاحیاء الخلوي والجزیئي
5.    الكیمیاء
6.    علم الحاسبات
7.    علم التربة
8.    الھندسة : المواد والھندسة الحیویة
9.    الھندسة : الكھربائیة والمیكانیكیة
10. للطاقة والنقل
11. التحلیل البیئي
12. الإدارة البیئیة
13. علوم الریاضیات
14. علوم الصحة والطب
15. علم الأحیاء الدقیقة
16. الفیزیاء وعلم الفلك
17. علم النباتات
نتائج معرض فلسطين للعلوم و التكنولولوجيا 2013:-

نتائج مسابقة معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا2013م والتي جرت يوم الأربعاء الموافق 20/2/2013م في (مركز التدريب) بإشراف قسم التقنيات وعدد من  المشرفين الذين قاموا بتحكيم المسابقة بين الأعمال المتقدمة وبعد إجراء المسابقة فازت كلاً من المدارس التالية أسماؤهن :-

=================================================================
3-مشروع بيئة التواصل الالكتروني المدرسي (E-school)


تحرص وزارة التربية و التعليم من خلال دوائرها المختصة على ان تجعل التعليم عملية تفاعلية بين كافة المحاور التربوية من خلالا 
الارتقاء و التميزز باستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لتقديم افضل الخدمات لطلابنا و معلمينا و اولياء الامور و من اجل ان نجعل ذلك ممكنا فانه يسرنا ان نزف اليكم البدء بتطبيق  المرحلة التجريبية لمشروع بيئة التواصل الالكتروني المدرسي ، المر الذي تيرتب عليه تكاتف الجهود بين كافة الفاعلين في العمية التعليمية.

تسعة الوزارة لتكون بيئة التواصل الالكتروني منصة هامة و بيئة افتراضية مكلائمة لتواصل كافة اطراف العملية التربوية على مستوى المدرسة و ستوفر هذه البوابة فرصة فريدة لاولياء الامور من جهة للاطلاع على مجريات الامور في المدارس  و بيئة لتواصل تفاعلي بين الطلبة و معلميهم من جهة اخرى.

بالاضافة الى ذلك ستكون المدرسة الالكترونية الفلسطينية و البوابة التعليمية الفلسطينة بيئة تعلمية مناسبة و سيشكلان معا احد المحاور الاساسية لخلق و انشاء وزارة الكترونية تسام في بناء مجتمع متقدم.
المدارس المشاركة في المرحلة التجريبية على مستوى المديرية:-




العنوان الصفحة الالكترونية للموقع : www.eschool.edu.ps
=====================================================================
المكتبات المدرسية :
المكتبة المدرسية:
تلعب المكتبة المدرسية بمفهومها المعاصر دوراً أساسياً في تعزيز المنهاج المدرسي ،وتشهد العملية التربوية تغيرات أسهمت في تحديث مفهوم المكتبة المدرسية ، حيث خرجت بها من دورها الثانوي الهامشي إلى صلب العملية التعليمية بل ازداد ذلك الإسهام في إدخالها في مجمل البرامج التعليمية ، فإذا كانت التربية بمفهومها العام هي أداة اجتماعية ؛ فإن المكتبة بمفهومها المعاصر هي أداة تربوية . من هنا أضحت المكتبة المدرسية شريكاً مباشراً في مجمل عمليات التطوير التربوي .
أولا:- الأهداف العامة في سياسة التعليم وأهداف المكتبة المدرسية :-
هنا سنذكر الهدف العام في سياسة التعليم ويليه الهدف من المكتبة المدرسية والمشتق من الهدف العام ويسعى لتحقيقه مع ملاحظة أنه قد يتكرر هدف من أهداف المكتبة المدرسية يحقق أكثر من هدف من أهداف السياسة التعليمية:-
1. تزويد الطالب بالقدر المناسب من المعلومات الثقافية والخبرات المختلفة التي تجعل منه عضواً عاملاً في المجتمع .
(هدف المكتبة):- اكتساب خبرات مكتبيه وذلك عن طريق التعرف على كيفية العثور على مصادر المعلومات داخل المكتبة وتنمية قدرات الطلاب على استعمال جميع أنواع أوعيه مصادر المعلومات.
2. تشجيع وتنمية روح البحث والتفكير العلميين وتقوية القدرة على المشاهدة والتأمل.
(هدف المكتبة):-) تدريب القراء على الفهم والتلخيص والشرح والتحليل وإعداد البحوث والتعبير بأسلوب واضح ومفهوم.
3.تنمية مهارات القراءة وعادة المطالعة سعياً وراء زيادة المعارف:
(هدف المكتبة): غرس وتشجيع عاده القراءة وحب المطالعة والبحث وعدم الاكتفاء بما يقوله المدرس أو ما يرد في المقرر الدراسي .
4.اكتساب القدرة على التعبير الصحيح في التخاطب والتحدث والكتابة بلغة سليمة وتفكير منظم
(هدف المكتبة):-  تدريب القراء على الفهم والتلخيص والشرح والتحليل وإعداد البحوث والتعبير بأسلوب واضح ومفهوم .
5  .التعرف على الفروق الفردية بين الطلاب توطئة لحسن توجيههم ، ومساعدتهم على  النمو وفق قدراتهم واستعداداتهم وميولهم .
(هدف المكتبة):- تنمية قدرات الطلاب على استعمال جميع أنواع أوعية مصادر المعلومات
6.الاهتمام باكتشاف الموهوبين ورعايتهم ، وإتاحة الإمكانيات والفرص المختلفة لنمو مواهبهم في إطار البرامج العامة ، وبوضع برامج خاصة.
(هدف المكتبة):-  اكتشاف الموهوبين ورعايتهم ، واتاحة الإمكانيات والفرص المختلفة لنمو مواهبهم في إطار البرامج التي تعدها المكتبة لهذه الفئة.
7. غرس حب العمل في نفوس الطلاب ، والإشادة به في سائر صوره ، والحض على إتقانه والإبداع فيه ، والتأكيد على مدى أثره في بناء كيان الأمة .
(هدف المكتبة):-  إكساب الطلاب عادات اجتماعيه حسنه وذلك عن طريق التعاون واحترام الأنظمة والتعليمات والتقيد بها . ومن أهم العادات التي يكتسبها الطالب مايلي:
أ- التزام الهدوء وتقدير مشاعر الآخرين وتفادي إزعاجهم .
ب - بث روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب عن طريق الأبحاث الجماعية.
ج – غرس الأمانة والإخلاص واحترام حقوق الآخرين وحب النظام وحب الكتاب وإدراك أهميته .
د - تعويد الطلاب على استغلال وقت الفراغ الاستغلال الأمثل.
ثانيا: كيفية مواجهة عزوف الطلاب عن المكتبات المدرسية :-
1. على أمين المكتبة أو المركز توفير أفلام فيديو تعليمية ترفيهية مناسبة للمرحلة السنية من عمر الطالب ، وعرضها عليهم أثناء الفسح رغم ضيق الوقت ) عليك بتجزئتها عليهم حتى تكتمل ، ولا  تغفل عن الإعلان عنها.
2.ضع بعض المسابقات الخفيفة اليومية التي تحثهم على الرجوع للكتب الموجودة لديك .
3. لا تغفل عن الإذاعة المدرسية والمشاركة فيها.
4.إحرص على اختيار جماعتك من الطلاب ، بحيث يخدمون في بث الحماس في بقية زملائهم بالمدرسة .
5. فيما إن كنت تمتلك أجهزة حاسب ( عدد مناسب ) لما لا تقيم دورات في الحاسب للطلاب ( أثناء الفسح).
6. أحرص على تواجد الجوائز العينية البسيطة (غير المكلفة حتى تستطيع بالمداومة على استمرارها وتبقى لك لديهم مصداقية ) .
7. نوع في مسابقاتك ، وفي درجات صعوبة الأسئلة

ثالثا:الانظمة والتعليمات الخاصة بالمكتبات المدرسية
المكتبات المدرسية:
1. يتم تشكيل لجنة المكتبات المدرسية في كل مديرية مكونة من قسم الاشراف التربوي وقسم التقنيات وقسم التعليم العام مهمتها تحديد المدارس التي تحتاج إلى قيم مكتبة (6 حصص تفريغ) او امين مكتبة (نصف مركز- 12 حصة ) .
2. تقوم مديرية التربية والتعليم بتعيين امناء المكتبات المتفرغين ( نصف مركز ) للمدارس وفق الاسس التالية:
Ø     ان يكون امين المكتبة حاصلا على دبلوم مكتبات كحد ادنى.
Ø     يكون موزعا على مدرستين بنصاب 12 حصة لكل مدرسة وفق جدول زمني واضح .
Ø     ان تحتوي المدرسة المرشحة لامين مكتبة على مكتبة مستقلة مساحتها لا تقل عن 40 متر مربع ومزودة بالاثاث والكتب المرجعية المناسبة والكافية لحاجات المدرسين والطلبة.
3. في حالة تعذر وجود تخصص علم المكتبات في المتقدمين للوظائف التعليمية يتم اتخاذ أحد الاجراءات التالية:
v     يتم تنسيب امين مكتبة (نصف مركز امين مكتبة ونصف مركز مدرس) من احد المدرسين في المدرسة على ان يكون لديه اهتمام في المكتبة المدرسية ولدية خبرة ودورات كافية ( ما لا يقل عن 30 ساعة تدريبية) في علم المكتبات، وذلك بالتنسيق المسبق ما بين لجنة المكتبات المدرسية وادارة المدرسه لتلافي الاشكاليات في تشكيلات المدرسه.
v     يتم ادراج المدرسة على قائمة تفريغ قيم مكتبة ( 6 حصص ) بدلا من تفريغ امين مكتبة ( 12 حصة).
4. يجب مراعاة الاسس التالية عند ترشيح المدرسة لتخصيص قيم مكتبة ( 6 حصص ) فيها:
o       ان يتوفر فيها مجموعة كافية من الكتب والمراجع المناسبة للمراحل التعليمية فيها وان يكون لها دور بارز وفاعل في النشاطات المكتبية المختلفة.
o       توكل مهمة اختيار قيم المكتبة ( 6 حصص ) الى مدير المدرسة وذلك باختيار أحد المعلمين ليكون قيما على المكتبة المدرسية بغض النظر عن تخصصة على ان تتوفر لديه القدرة والرغبة في ادارة وتفعيل المكتبة المدرسية، وفي حالة حصول إشكالية في ذلك يعود إلى لجنة المكتبات المدرسية في المديرية لاتخاذ القرار المناسب.
o       تدرج حصص تفريغ المكتبة المدرسية ( قيم المكتبة ) علىجدول مرافق للجدول المدرسي وعلى قسم الاشراف التربوي في المديرية التأكد من توزيعها قبل التوقيع على الجدول.
Ø     لا يكلف قيم المكتبة بأي مهمة أخرى في الحصة المحددة لذلك إلا للأعمال المتعلقة بالمكتبة وانشطتها.
Ø     يتواجد قيم المكتبة داخل المكتبة ( ان وجدت ) أثناء حصص التفريغ وأن يقوم بتوثيق أعماله اليومية في دفتر خاص على أن يسجل اليوم، والتاريخ، والحصة، والمهمة التي قام بها على أن يتابع هذا السجل من قبل مدير المدرسة والمشرف التربوي العام عليها.
دوام امناء المكتبات
1.            امين المكتبة المتفرغ في مركزه الاداري والفني( يعامل مثل مدير المدرسة من حيث وقت الدوام والاجازات على مدار السنة).
2.            يجب ان يضع امين المكتبة برنامجا شهريا يرفقه الى مدير المدرسة ويعلق نسخة منه على لوحة الاعلانات في المدرسه يبين فيه مواعيد الاعارة والنشاطات المكتبية ( اللوحات الجدارية, الاذاعة المدرسية, المسابقات , الندوات, معارض الكتب, الاصدارات الحديثة ...الخ).
3.            يقوم أمين المكتبة بكتابة تقريرفصلي حول المكتبة ويقدم نسخة منه الى مدير المدرسة.
4.            في حالة دوام امين المكتبة في مدرستين منفصلتين يكون دوامه مناصفة في المدرستين وفق جدول زمني واضح.
5.            اما بالنسبة لامين المكتبة نصف مركز ونصف مدرس فيعامل معاملة المدرس في دوامه واجازاته.
الانظمة والتعليمات الخاصة بالمكتبات المدرسية
المكتبات المدرسية:
·              يتم تشكيل لجنة المكتبات المدرسية في كل مديرية مكونة من قسم الاشراف التربوي وقسم التقنيات وقسم التعليم العام مهمتها تحديد المدارس التي تحتاج إلى قيم مكتبة (6 حصص تفريغ) او امين مكتبة (نصف مركز- 12 حصة ) .
·              تقوم مديرية التربية والتعليم بتعيين امناء المكتبات المتفرغين ( نصف مركز ) للمدارس وفق الاسس التالية:
·              ان يكون امين المكتبة حاصلا على دبلوم مكتبات كحد ادنى.
·              يكون موزعا على مدرستين بنصاب 12 حصة لكل مدرسة وفق جدول زمني واضح .
·              ان تحتوي المدرسة المرشحة لامين مكتبة على مكتبة مستقلة مساحتها لا تقل عن 40 مترمربع ومزودة بالاثاث والكتب المرجعية المناسبة والكافية لحاجات المدرسين والطلبة.
·              في حالة تعذر وجود تخصص علم المكتبات في المتقدمين للوظائف التعليمية يتم اتخاذ أحد الاجراءات التالية:
·              يتم تنسيب امين مكتبة (نصف مركز امين مكتبة ونصف مركز مدرس) من احد المدرسين في المدرسة على ان يكون لديه اهتمام في المكتبة المدرسية ولدية خبرة ودورات كافية ( ما لا يقل عن 30 ساعة تدريبية) في علم المكتبات، وذلك بالتنسيق المسبق ما بين لجنة المكتبات المدرسية وادارة المدرسه لتلافي الاشكاليات في تشكيلات المدرسه.
·              يتم ادراج المدرسة على قائمة تفريغ قيم مكتبة ( 6 حصص ) بدلا من تفريغ امين مكتبة ( 12 حصة).
·              يجب مراعاة الاسس التالية عند ترشيح المدرسة لتخصيص قيم مكتبة ( 6 حصص ) فيها:
·              ان يتوفر فيها مجموعة كافية من الكتب والمراجع المناسبة للمراحل التعليمية فيها وان يكون لها دور بارز وفاعل في النشاطات المكتبية المختلفة.
·              توكل مهمة اختيار قيم المكتبة ( 6 حصص ) الى مدير المدرسة وذلك باختيار أحد المعلمين ليكون قيما على المكتبة المدرسية بغض النظر عن تخصصة على ان تتوفر لديه القدرة والرغبة في ادارة وتفعيل المكتبة المدرسية، وفي حالة حصول إشكالية في ذلك يعود إلى لجنة المكتبات المدرسية في المديرية لاتخاذ القرار المناسب.
·              تدرج حصص تفريغ المكتبة المدرسية ( قيم المكتبة ) علىجدول مرافق للجدول المدرسي وعلى قسم الاشراف التربوي في المديرية التأكد من توزيعها قبل التوقيع على الجدول.
·              لا يكلف قيم المكتبة بأي مهمة أخرى في الحصة المحددة لذلك إلا للأعمال المتعلقة بالمكتبة وانشطتها.
·              يتواجد قيم المكتبة داخل المكتبة ( ان وجدت ) أثناء حصص التفريغ وأن يقوم بتوثيق أعماله اليومية في دفتر خاص على أن يسجل اليوم، والتاريخ، والحصة، والمهمة التي قام بها على أن يتابع هذا السجل من قبل مدير المدرسة والمشرف التربوي العام عليها.
·              يجب على امين المكتبة وقيم المكتبة متابعة تنفيذ مهام عملهما المرفقة ادناه، ويقوم كل من مدير المدرسة والمشرف التربوي العام ورئيس قسم التقنيات بالمتابعة والتحقق من قيام امين المكتبة وقيم المكتبة بتنفيذ مهام عملهما بشكل سليم وفاعل.
·              يقوم كل من قيم المكتبة وامين المكتبة بكتابة تقرير فصلي حول المكتبة من حيث مدى استخدام مرافق المكتبة وصلاحيتها واعداد قوائم الاحتياجات اللازمة للمكتبة على أن يوقع من قبل المدير ويرسل إلى قسم التقنيات في المديرية.
دوام امناء المكتبات
·         امين المكتبة المتفرغ في مركزه الاداري والفني( يعامل مثل مدير المدرسة من حيث وقت الدوام والاجازات على مدار السنة).
·         يجب ان يضع امين المكتبة برنامجا شهريا يرفقه الى مدير المدرسة ويعلق نسخة منه على لوحة الاعلانات في المدرسه يبين فيه مواعيد الاعارة والنشاطات المكتبية ( اللوحات الجدارية, الاذاعة المدرسية, المسابقات , الندوات, معارض الكتب, الاصدارات الحديثة ...الخ).
·         يقوم أمين المكتبة بكتابة تقريرفصلي حول المكتبة ويقدم نسخة منه الى مدير المدرسة.
·         في حالة دوام امين المكتبة في مدرستين منفصلتين يكون دوامه مناصفة في المدرستين وفق جدول زمني واضح.
·        اما بالنسبة لامين المكتبة نصف مركز ونصف مدرس فيعامل معاملة المدرس في دوامه واجازاته.

توصيات وتعليمات تفعيل المكتبات المدرسيه( مهام العمل )
اولا: دور وزرارة التربية والتعليم :
1. تشكيل لجنة المكتبات المدرسيه على مستوى الوزاره من مندوبين من الادارات العامه المختلفه ( التقنيات التربويه، التدريب والاشراف التربوي، التعليم العام، الميدان التربوي والرقابه ، المناهج ، اللوازم، النشاطات ، التخطيط) على ان يتم ادارتها من قبل الاداره العامه للتقنيات التربويه ويوكل اليها المهام التاليه:
وضع وتنفيذ التعليمات والبرامج والانشطه التربويه ذات العلاقه بالمكتبات المدرسيه لكل اداره عامه .
دراسه ملاحظات الميدان وتقديم التوصيات الخاصه لكل حاله من اجل تعميم الاوجه الايجابيه وتقديم الحلول المناسبه للمشاكل او العقبات الفنيه او الاداريه التي تحول دون التفعيل الصحيح والمناسب للمكتبات المدرسيه.
2. الاستمرار بتنفيذ سياسه تعيين امين مكتبه ( نصف مركز) لكل مدرسه تحتوي على مكتبه مستقله وفاعله سنويا.
ثانيا : دورمديريات التربية
ضرورة التنسيق الفعال بين الاقسام المختلفه في المديريه من اجل تنفيذ ومتابعه اوجه تفعيل المكتبه المدرسيه.
عقد ورش عمل لتدريب مدراء المدارس والمعلمين لتعريفهم باوجه التفعيل المختلفه ووضع مؤشرات واضحه لمتابعه اليه التفعيل داخل المدرسه.
اجراء مسوحات دوريه من قبل قسم التقنيات التربويه بالتعاون مع الاقسام المختلفه في المديريه لرصد احتياجات المكتبات المدرسيه من الكتب والاثاث واللوازم المتنوعه والعمل على توفيرها بالتنسيق مع الجهات المعنيه.
العمل على انشاء قاعده بيانات في قسم التقنيات تتضمن معلومات ومعطيات واضحه وشامله حول المكتبات المدرسيه ( موجوداتها ، احتياجاتها ، مؤشرات التفعيل .....).
ضرورة متابعه الاشراف التربوي لاوجه التفعيل المختلفه للمكتبه المدرسيه اثناء الزيارات الاشرافيه المختلفه.
زياده الانشطه المرتبطه بالمكتبه في الخطط السنويه الاشرافيه.
تشكيل لجنه المكتبات المدرسيه في كل المديريه تتكون من رئيس قسم التقنيات ورئيس قسم الاشراف التربوي/مشرف تربوي ورئيس قسم التعليم العام توكل اليها المهام التاليه:
1. اختيار المدارس المرشحه لتخصيص 6 حصص لمكتبتها .
2. ترشيح المدارس لمشاريع انشاء او تطوير المكتبات .
3. تحديد احتياجات المكتبه المدرسيه لكل مدرسه.
4. حل اشكالات اختيار قيم المكتبه بالتعاون مع مدير المدرسه.
8. ضروره المشاركه الفاعله لرئيس قسم التقنيات التربويه في لجنه التشكيلات المدرسيه ومراجعات الجداول المدرسيه للوقوف على توزيع حصص التفريغ الخاصه بالمكتبات المدرسيه.
9. ضروره اعادة العمل بالمكتبه الصفيه وتفعيلها.
10. على كل معلم في المدرسه باعطاء حصه واحده شهريا داخل المكتبه المدرسيه في المدارس التي تحتوي على مكتبه مستقله.
11. يتم اختيار قيم المكتبه (تفريغ 6 حصص)من قبل مدير المدرسه لمعلم له اهتمام ونشاط فاعل في المكتبه المدرسيه بغض النظر عن التخصص للمدارس التي تختارها لجنه المكتبات في المديريه مع ضروره التاكيد على ان لايكون اختيار القيم مخرجا للتشكيلات المدرسيه في المدرسه.
12. يتم اختيار او تعيين امين المكتبه ( نصف مركز ) متخصص في علم المكتبات او لديه تاهيل جيد في هذا المجال ( دورات ) للمدارس التي تتوفر فيها مكتبه مستقله والتي تحتوي على الاثاث المناسب والكتب والمراجع الكافيه والمتنوعه.
ثالثا : دور مشرف المكتبات المدرسية ( المشرف التربوي العام للمدرسة)
يعتبر دور المشرف التربوي في تدعيم الخدمة المكتبية دوراً هاماً بما توفر له من خبرة واسعة في ميدان تخصصه واتصال أوثق بمعلمي مادته ويتلخص دوره فيما يلي:
1. أن يعقد مع المعلمين في بداية كل عام دراسي اجتماعاً لوضع خطة موزعة على أشهر السنة للاستفادة منها من المكتبة في خدمة مادته بعد أن يبين للمعلمين الأهمية التربوية للمكتبة المدرسية باعتبارها محوراً أساسياً من محاور التطوير الجديدة للعملية التعليمية التعلمية.
2. التعرف على المواد المكتبية الموجودة في المكتبة المدرسية ومدى كفايتها، ومساعدة المعلمين في اختيار المواد المكتبية الجديدة التي تفيدهم في إنماء المواد التي يدرسونها.
3. مساعدة مديري المدارس للقيام بمسؤلياتهم وأداء أدوارهم الإدارية الإشرافية بتوجيه المعلمين والطلاب وإرشادهم إلى الإطلاع الخارجي ومتابعة ذلك.
4. التعرف على جهود المعلمين في تشجيع الطلاب على القراءة الخارجية والاطلاع على ما قرأوا ومناقشتهم فيه مما يدل على اهتمامه بالتعرف على مدى الاستفادة من المكتبة.
5. توجيه قيمي وامناء المكتبات في كيفية الحكم على نشاط الطلاب القرائي ويبدي تشجيعه لهم واشعارهم أن جهودهم في حث الطلاب على الاطلاع الخارجي يدخل في تقويمه لهم.
6. الاهتمام بملاحظة النشاط المكتبي أثناء زيارته وتشجيع القيام بما يلي:
أخبار مكتبة المدرسة وفعالياتها في الاذاعة المدرسية أثناء الطابور الصباحي.
معارض للمكتبة تظهر: الكتب الجديدة، أعمال الطلاب واستفادتهم من المكتبة وغيرها من النشاطات.
فعاليات المكتبة في يوم المكتبة المدرسية ويوم الكتاب العالمي.
مجلة الحائط وأثر المكتبة في إثراء موضوعاتها.
مسابقات وجوائز لأحسن قارئي.
ندوات: استضافة قاص، شاعرالخ أو التعريف بكتاب مهم..
عمل قوائم بالكتب المشهورة والتعريف بها وتوزيعها على المعلمين والطلاب.
7. الاطلاع على سجلات الإعارة الخاصة بالطلاب والمعلمين لمعرفة مدى انتفاع المجتمع المدرسي من معلمين وطلاب بالمكتبة.
8. الاطلاع على تصنيف المكتبة وفهرستها والمساعدة في تصنيف وفهرسة الكتب الصعبة منها.
9. رعاية عمليات التدريب في أثناء الخدمة وتحقيق المزيد من النمو المهني للمعلمين المكتبيين والاهتمام بالمعلم المكتبي المبتدئ.
10. تقويم وانتقاء المواد التدريبية للدورات الخاصة بالمكتبات المدرسية.
11. إنتاج مواد تدريبية تلبي حاجات منهاج هذه الدورات.
12. الإفادة من خدمات المختصين في هذا المجال.
13. تنظيم تقديم التدريب في أثناء الخدمة.
14. تقويم أداء قيم المكتبه وامين المكتبه.
15. تنظيم زيارات متبادلة بين قيمي وامناء المكتبات (في مكتبات المدارس وبخاصة ذات التجارب الناجحة منها ليستفاد منها).
16. الترشيح لبعثات دراسية (أمناء مكتبات مدرسية) سواء داخل البلاد أو خارجها.
17. تطوير العلاقات العامة بين المكتبة المدرسية والمجتمع المحلي من خلال وسائل الإعلام العامة واللقاءات الفردية والجماعية مع أفراد المجتمع وهيئاته وأولياء الأمور وعقد الندوات وإقامة المعارض ودعوة الأشخاص البارزين والمهتمين بالمكتبات المدرسية في المجتمع.
رابعا : دورمدير المدرسة:
إن المدير الناجح يؤمن بأن المكتبة هي القلب النابض في المدرسة فكلما تحولت المكتبة إلى ورشة عمل كلما كانت المدرسة متقدمة في العملية التعليمية التعلمية. ويتلخص دور مدير المدرسة في تنشيط المكتبة فيما يلي:
1. اختيار قيم المكتبه المؤهل مهنياً وفنياً وتوفير المكان المناسب لاستخدامه كمكتبة للمدرسة( من اجتاز دورة المكتبات).
2. أن يقدر رسالة المكتبة عند وضعه برنامج الخطة السنوية للمدرسة.
3. أن يعمل على ترتيب حصص ثابتة للمكتبة.
4. أن يزور الصفوف من وقت لآخر لمناقشة التلاميذ فيما قرأوا والاطلاع على دفاتر ثمرة المطالعة.
5. إخطار المعلمين بأن استخدام المكتبة يؤخذ بعين الاعتبار عند تقويمه لهم.
6. ان يتضمن التقرير السنوي لمدير المدرسه بنود خاصه لتقييم امين المكتبه.
7. يناقش المعلم المكتبي في كيفية تعامله مع الطلاب وفي الوسائل الكفيلة بجذب الطلاب إلى المكتبة.
8. يناقش كل معلم في مادته والمراجع التي يمكن أن تجعل من مادته ذات فائدة.
9. أن يشجع النشاط المكتبي ويوجهه بحضور ندوات الطلاب الخاصة بالحديث عن مصادر المعرفة وتخصيص جوائز تشجيعية للمتفوقين.
10. أن يوفر المبالغ اللازمة لأوجه النشاط الثقافي للمكتبة.
11. الإطلاع على السجلات المكتبية المختلفة.
12. تنظيم لقاءات دورية في مجال النمو المهني للمعلمين.
13. يرأس لجنة المكتبة.
خامسا :I. أمين المكتبة
ان امين المكتبة المتفرغ في مركزه الاداري والفني(يعامل مثل مدير المدرسة من حيث وقت الدوام والاجازات ) يعتبر من أبرز عناصر تفعيل المكتبة هو أمين المكتبة وخاصة الذي يحمل شخصية محببة للأطفال ويعرف كيف يتعامل معهم وله خيال واسع ورغبة في تفعيل المكتبة لإيمانه بأهميتها وفائدتها للأطفال وللكبار.من أهم مسؤولياته في تفعيل المكتبة:
1. اختيار مواد المكتبة اللازمة لتحقيق أهداف المكتبة.
2. العمل على انشاء قاعدة بيانات خاصه في المكتبه.
3. وضع خطه فصليه لتنفيذ اوجه التفعيل المختلفه.
4. تنظيم مقتنيات المكتبة بطريقة سليمة وسهلة لتسهيل وصول المعلومات للمستفيدين.
5. الإعلان المستمر عن المواد الجديدة التي تصل إلى المكتبة.
6. خلق جو مناسب، مريح وجذاب في المكتبة للترحيب برواد المكتبة من طلاب ومعلمين.
7. إقامة علاقة جيدة وضرورية مع زملائه المعلمين.
8. وضع برنامج إعارة بسيط لتشجيع استعارة مواد المكتبة.
9. الترحيب بالطلاب عند ارتيادهم المكتبة وتشجيعهم على استخدامها.
10. تكوين لجنة تضم بعض معلمي المواد لأجل وضع برامج للمكتبة وخطط سنوية وفصلية لتوظيفها ورسم سياساتها.
11. تكوين لجنة أصدقاء المكتبة من بعض الطلاب لمساعدته في المكتبة وتحمل بعض سؤولياتها.
12. وضع برنامج لتدريب الطلاب على المهارات المكتبية ابتداء من الصف الأول الابتدائي وحتى نهاية المرحلة الثانوية ، لأن الأطفال لا يتقنون مهارات استخدام المكتبة بالغريزة وإنما يحتاجون لمعرفة كيفية العناية بالكتب ، كيفية تقليب الصفحات، أجزاء الكتاب، كيفية وضع الكتب على الرفوف ، وانتهاء بكتابة الأبحاث.
13. الدعاية للمكتبة والتسويق لخدماتها ومقتنياتها من خلال:
رسم الصور على جدران سور المدرسة
وضع الأسهم التي تشير إلى موقع المكتبة
وضع لافتات إرشادية في الأماكن المناسبة
تعليق الملصقات التي تروج للمطالعة
تعليق قوائم بالكتب الحديثة التي تصل إلى المكتبة
تزيين المكتبة بالنباتات والزهور والرسومات لجذب الطلاب إليها
14. وضع برامج بالتعاون مع لجنة المكتبة أنشطة متنوعة توزع على مدار السنة
الدراسية. من هذه النشاطات ما يلي:
إقامة المعارض الفترية خلال السنة وفق جدول زمني معد في بدايه العام الدراسي لترويج مؤلفات كاتب، أو للمشاركة بمناسبة وطنية أو دينية أو ثقافية، كأسبوع الكتاب الوطني، أو يوم الطفل العربي أو الاحتفال بذكرى مولد أديب، الخ. أو عرض كتب تتناول موضوعا واحدا، على أن تكون فكرة المعرض بسيطة وألوانه متناسقة وجذابة.
رواية القصص و/أو قراءتها للأطفال
مناقشة الأطفال فيما قرأوا حول مدى إعجابهم بالكتاب أو عدم الإعجاب به، هل ينصحون زملاءهم بقراءته، هل يتفقون مع الكاتب على نهاية الكتاب؟ ماذا يفعلون لو كانوا مكان إحدى شخصيات الكتاب، الخ.
استغلال الإذاعة المدرسية للتكلم عن كتاب أو مؤلف، أو قراءة مقتطفا من كتاب.
مسابقات ثقافية بين صفوف المدرسة الواحدة أو بين المدارس.
عقد ندوات يدعى إليها مؤلف أو شاعر أو حرفي من المجتمع للتحدث عن أعماله ومناقشة الطلاب حولها.
عرض أفلام وأشرطة فيديو
تشجيع الأطفال على الكتابة الإبداعية والتعبير عن أي شيء يرغبون به. بالإمكان كتابة قصة بعد مشاهدة رسومات، أو كتابة خطاب إلى مؤلف أو صديق. تجدر الإشارة هنا إلى عدم وضع خطوطا حمراء لتصحيح ما يكتبه الطلاب.
مناقشة كتاب بعد إعطاء الطلاب فترة زمنية محددة لقراءته. خلال المناقشة، يقدم الطلاب وجهات نظرهم حول الكتاب ويحبذ أن يكون النقاش غير رسمي. فليجلس الطلاب على شكل دائري في حديقة المدرسة أو تحت شجرة. والنقاش ذو فائدة لأنه يساعد في التعبير الحر وحرية الرأي كما يساعد الطلاب الخجولين على المشاركة، ويشجع إلى الاستماع لأفكار غيرهم ويعلم القراءة الواعية الناقدة.
الاحتفال بالأسبوع الوطني للكتاب وبمناسبات أخرى.
الزيارات الميدانية للمكتبات الأخرى أو للمتاحف أو لدور النشر، الخ.
استغلال برامج التلفزيون والإذاعة المفيدة والإشارة إلى هذه البرامج ومناقشتها ومقارنتها بالكتب الموجودة في المكتبة.
ربط المجموعة المكتبية بهوايات الأطفال، بإمكان أمين المكتبة عرض الكتب التي تعالج الهوايات المتنوعة لدى الأطفال مثل الرياضة والرسم وزراعة الحدائق وجمع طوابع البريد، الخ.
إصدار نشرة دورية (فصلية، شهرية..) أو إعداد مجلة حائط تشتمل على تقارير من المكتبة حول عدد الرواد والمستفيدين، عدد الكتب الجديدة وأسمائها، عدد الكتب المعارة في كل موضوع، الإعلان عن أحداث وفعاليات قادمة، تعريف بكتاب جديد، تجارب للطلاب يعبرون عنها بلغتهم، الخ.
القراءة الجهورية حيث يقوم أمين المكتبة بقراءة فقرات أو مشاهد خفيفة والوقوف عند مكان شيق مما يدفع الطلاب على قراءة ذلك الكتاب كما إن القراءة الجهورية تساهم في تنمية حاسة التذوق للغة والشعور بجمالها بالإضافة إلى تحسين مهارة الاستماع، ومن المفضل أن تكون هذه القراءة في الهواء الطلق إن أمكن.
إنشاء نواد للقراءة لمناقشة الكتب وتقييمها الخ.
II. قيم المكتبه
1. اختيار مواد المكتبة اللازمة لتحقيق أهداف المكتبة بالتعاون مع مدير المدرسه والمعلمين.
2. تنظيم مقتنيات المكتبة بطريقة سليمة وسهلة لتسهيل وصول المعلومات للمستفيدين.
3. الإعلان المستمر عن المواد الجديدة التي تصل إلى المكتبة.
4. إقامة علاقة جيدة وضرورية مع زملائه المعلمين.
وضع برنامج إعارة بسيط لتشجيع استعارة مواد المكتبة.
6. تكوين لجنة تضم بعض معلمي المواد لأجل وضع برامج للمكتبة وخطط سنوية وفصلية لتوظيفها ورسم سياساتها.
7. تكوين لجنة من بعض الطلاب تسمي، على سبيل المثال، لجنة "أصدقاء المكتبة" لمساعدته في المكتبة وتحمل بعض سؤولياتها.
8. وضع برنامج لتدريب الطلاب على المهارات المكتبية ابتداء من الصف الأول الابتدائي وحتى نهاية المرحلة الثانوية ، لأن الأطفال لا يتقنون مهارات استخدام المكتبة بالغريزة وإنما يحتاجون لمعرفة كيفية العناية بالكتب ، كيفية تقليب الصفحات، أجزاء الكتاب، كيفية وضع الكتب على الرفوف ، وانتهاء بكتابة الأبحاث.
1. الدعاية للمكتبة والتسويق لخدماتها ومقتنياتها من خلال:
رسم الصور على جدران سور المدرسة
وضع الأسهم التي تشير إلى موقع المكتبة
وضع لافتات إرشادية في الأماكن المناسبة
تعليق الملصقات التي تروج للمطالعة
تعليق قوائم بالكتب الحديثة التي تصل إلى المكتبة
تزيين المكتبة بالنباتات والزهور والرسومات لجذب الطلاب إليها
2. وضع برامج أنشطة متنوعة بالتعاون مع لجنة المكتبة توزع على مدار السنة الدراسية. من هذه النشاطات ما يلي:
إقامة المعارض الفترية خلال السنة وفق جدول زمني معد في بدايه العام الدراسي لترويج مؤلفات كاتب، أو للمشاركة بمناسبة وطنية أو دينية أو ثقافية، كأسبوع الكتاب الوطني، أو يوم الطفل العربي أو الاحتفال بذكرى مولد أديب، الخ. أو عرض كتب تتناول موضوعا واحدا، على أن تكون فكرة المعرض بسيطة وألوانه متناسقة وجذابة.
استغلال الإذاعة المدرسية للتكلم عن كتاب أو مؤلف، أو قراءة مقتطفا من كتاب.
مسابقات ثقافية بين صفوف المدرسة الواحدة أو بين المدارس.
عقد ندوات يدعى إليها مؤلف أو شاعر أو حرفي من المجتمع للتحدث عن أعماله ومناقشة الطلاب حولها.
عرض أفلام وأشرطة فيديو
تشجيع الأطفال على الكتابة الإبداعية والتعبير عن أي شيء يرغبون به. بالإمكان كتابة قصة بعد مشاهدة رسومات، أو كتابة خطاب إلى مؤلف أو صديق. تجدر الإشارة هنا إلى عدم وضع خطوطا حمراء لتصحيح ما يكتبه الطلاب.
الاحتفال بالأسبوع الوطني للكتاب وبمناسبات أخرى.
الزيارات الميدانية للمكتبات الأخرى أو للمتاحف أو لدور النشر، الخ.
ربط المجموعة المكتبية بهوايات الأطفال، بإمكان أمين المكتبة عرض الكتب التي تعالج الهوايات المتنوعة لدى الأطفال مثل الرياضة والرسم وزراعة الحدائق وجمع طوابع البريد، الخ.
إصدار نشرة دورية (فصلية، شهرية..) أو إعداد مجلة حائط تشتمل على تقارير من المكتبة حول عدد الرواد والمستفيدين، عدد الكتب الجديدة وأسمائها، عدد الكتب المعارة في كل موضوع، الإعلان عن أحداث وفعاليات قادمة، تعريف بكتاب جديد، تجارب للطلاب يعبرون عنها بلغتهم، الخ.
إنشاء نواد للقراءة لمناقشة الكتب وتقييمها الخ.
سادسا :المعلمون ( مدرسو المواد ومربو الصفوف)
إن المدرسين هم الحلقة الأساسية والمهمة التي تشكل نقطة الوصل بين المكتبة وبين صفوف المدرسة. إن موقف المدرسين تجاه المكتبة يؤثر على أسلوبهم في التعليم كما يؤثر على مواقف الطلاب أنفسهم. إن كان موقف المعلم إيجابيا، ينمي الروح الإيجابية في الطلاب، وإن كان سلبيا يصبح الطالب سلبيا أيضا. من مسؤوليات المعلمين في تفعيل المكتبة ما يلي:
1. توفير طرق التعلم التي تستهدف استخدام المكتبة باستمرار ككتابة الأبحاث مثلا أو استخدام المراجع، الخ. إن أسلوب التدريس الحديث يتطلب استخدام المكتبة والابتعاد عن الشرح العادي بالطريقة التقليدية وحشو أذهان الطلاب بالمعلومات الموجودة في الكتاب المدرسي المقرر.
2. إعداد قوائم بالمواد التي تتناول مادة كل منهم وإعطائها لأمين المكتبة لشرائها للرجوع إليها عند اللزوم.
3. على كل مدرس مادة أن يضع في خطة التدريس أسماء بعض المراجع المنتمية لذاك الدرس ويطلب من طلابه الرجوع إلى المكتبة واستخدامها.
4. من الضروري أن يعطي معلم المادة بعض الدروس في المكتبة وذلك لشرح المراجع الضرورية من معاجم وموسوعات وأدلة وببليوغرافيا وكشافات الخ.
5. بالإمكان تقسيم الصف إلى مجموعات بحيث يعين لكل مجموعة جزءا من موضوع ما ويكلفها بالبحث عنه. إن إشراك الطلاب في دراسة الموضوع يفيدهم أكثر بكثير من الشرح العادي وتوفير الإجابات الجاهزة لهم.
6. تدريب الطلاب على المهارات اللازمة لكتابة البحث والتي تشمل كيفية جمع المعلومات من المصادر المختلفة وكيفية تدوينها، وصياغة البحث وإعداد الهوامش وقائمة المراجع.
Iمربو الصفوف في المرحلة الأساسية الأولى :
فلهم دور مهم جدا لأنهم يتعاملون مع الأطفال الصغار مما يجعل مهمة غرس عادة المطالعة وارتياد المكتبة أكثر سهولة مما لو كانوا طلابا أكبر سنا. فمن الضروري أن يعتنوا جيدا في هذه المرحلة بتشجيع القراءة والمطالعة ولكن المدرس الذي لا يقرأ لا ينجح في حمل طلابه على القراءة. وعلى المدرس أن يتذكر بأن مناقشة الأطفال فيما يقرأون هي عملية ليست بهدف التقويم وإنما للتشجيع على المزيد من القراءة.من أهم النشاطات في هذه المرحلة لتفعيل المكتبة ما يلي:
1. أخذ الطلاب الصغار لزيارة مكتبة المدرسة.
2. رواية القصص أو قراءتها للطلاب واستخدام اللوحة الوبرية، الدمى المتحركة،أشرطة سمعية، تمثيل مشاهد من القصص...
3. تدريب الأطفال على المهارات اللازمة لاستخدام المكتبة والكتب: مثل العناية بالكتب، حمل الكتاب بطريقة صحيحة، تناول الكتاب بأيدي نظيفة، كيفية تقليب الصفحات، عدم الكتابة أو الرسم داخل كتاب المكتبة، استخدام علامات الكتب بدلا من طي زاوية الصفحة، كيفية تسجيل الكتاب وإرجاعه للمكتبة، كيفية إيجاد الكتب على الرفوف، القراءة الجهورية والقراءة الصامتة،
4. ترك الحرية للأطفال لما يقرأون وعدم إلزامهم بقراءة كتاب ما أو تلخيصه.
5. عدم زجر طفل عندما يخطئ عند القراءة أو الكتابة.
6. عدم إرسال الطفل إلى المكتبة عند معاقبته.
7. إعداد زاوية أو ركن للقراءة داخل الصف ( المكتبه الصفيه ).
8. تشجيع الطلاب على الرسم والغناء وتمثيل مشاهد من القصص.
9. العمل على غرس عادة المطالعة الحرة عند الأطفال الصغار، وتشجيعهم على الاستمتاع بها حتى تتأصل هذه العادة فيهم ويستمرون في ارتياد المكتبة.
10. تجسيد شخصيات القصص المحببة لدى الأطفال.
11. تشجيعهم على رواية القصص بأنفسهم
سابعا : لجنة المكتبة المدرسية
يرأسها مدير المدرسة وتتكون من عدد من المعلمين يمثلون المواد الدراسية المختلفة والمعلم المكتبي ومشرف تربوي وعدد من أولياء الأمور والطلاب. وتتخلص اختصاصات اللجنة فيما يلي:
1. وضع النظام الداخلي التي تسير عليها المكتبة.
2. النظر في اختيار وشراء مصادر المعلومات وغيرها من مقتنيات المكتبة.
3. وضع برنامج زيارات الطلبه للمكتبة .
4. قبول الهدايا التي توهب إلى المكتبة.
5. تنظيم عملية الجرد وتحديد موعده.
6. التخلص من الكتب والمجلات وغيرها التي يبطل استعمالها أو التي لا ترى اللجنة فائدة من وجودها في المكتبة.
7. اعتماد التقرير السنوي الذي يعده المعلم المكتبي.
8. تنظيم مكافآت لنشاط الطلاب ومدى استفادتهم من المكتبة.
9. عقد اجتماعات دورية لمناقشة ما يستجد من أمور تتعلق بالمكتبة من وقت لآخر ويقوم أمين المكتبة بتدوين محاضر الجلسات.
10. الإسهام بصورة فاعلة في مختلف أوجه النشاط المكتبي.
ثامنا : الطلاب
للأطفال دور مهم أيضا في تفعيل المكتبة المدرسية. ستتناول الورقة فئتين من الطلاب: (1) لجنة أصدقاء المكتبة و(2) سائر طلاب المدرسة.
اولا : لجنة أصدقاء المكتبة
يقوم أمين المكتبة، كما ذكر سابقا، بتكوين لجنة من الطلاب تشتمل على بعض الطلاب المتفوقين والمتوسطين وحتى المتأخرين منهم بشرط أن يكونوا قادرين على تحمل المسؤولية وجادين فيما سيقومون به من أعمال للمكتبة.
من مسؤوليات هؤلاء الطلاب:
(1) مساعدة أمين المكتبة في إعداد المواد المكتبية وتجهيزها للإعارة كإلصاق الجيوب داخل الكتب وإعداد البطاقات اللازمة. هذا العمل يخفف بعض الأعباء عن كاهل أمين المكتبة ليتفرغ لأعمال مهنية.
(2) إعارة الكتب لزملائهم الطلاب واسترجاعها وملاحقتهم عندما يتأخرون في إرجاعها للمكتبة.
(3) ترتيب المكتبة وتنظيفها مما يحافظ على شكلها الجذاب.
(4) بعد قيام أمين المكتبة بتدريب أصدقاء المكتبة حول نظام المكتبة وكيفية ترتيب الكتب على الرفوف، الخ، يستطيع هؤلاء الطلاب مساعدة الطلاب الآخرين في إيجاد الكتب والمواد التي يرغبون في استخدامها.
(5) الدعاية للمكتبة من خلال كتابة اللافتات الإرشادية والتشجيعية للمطالعة واستعارة الكتب.
(6) وضع الكتب الحديثة في زاوية خاصة ولفت أنظار زملائهم لها.
(7) رسم ملصقات وصور ، من قبل من يتقن فن الرسم، وتعليقها في أماكن مختلفة من البناء المدرسي.
(8) تعليق شعار " صديق المكتبة" على صدورهم مما يشعرهم بالفخر لاختيارهم من قبل أمين المكتبة ويشجع الآخرين على الانضمام لفريق أصدقاء المكتبة.
ثانيا : طلاب المدرسة الآخرين
(1) يشجع الطلاب على التبرع بالكتب للمكتبة الصفية أولا ثم يتم تحويلها إلى المكتبة الأم في نهاية السنة الدراسية.
(2) يشجع الطلاب على كتابة القصص أو المسرحيات أو الأبحاث وإهدائها إلى المكتبة المدرسية لإثراء المكتبة ولتشجيع الطلاب على ارتياد المكتبة لرؤية أعمالهم.
(3) تكوين نوادي مكتبية ثقافية لقراءة الكتب ومناقشتها ونقدها.
(4) إعداد ملصقات وعلامات للكتب ورسم لوحات جداريه على سور المدرسة من قبل الطلاب الموهوبين في الرسم والخط.
(5) اختيار شخصيات من الكتب وتجسيدها في مناسبات خاصة: مثل السندباد وعلاء الدين وبرهان وسند ريلا وليلى الحمراء الخ.
(6) إجراء لقاءات مع أدباء أو شعراء أو كتّاب وتسجيل هذه اللقاءات في مجلة الحائط أو في النشرة المدرسية.
(7) الاحتفال بعيد ميلاد مؤلف وعرض مؤلفاته.
(8) يشجع الطلاب على كتابة آرائهم حول الكتب على بطاقات ووضعها في صندوق الاقتراحات أو تسجيلها في مجلة الحائط لإفادة رفاقهم فيما يقرأون.
(9) إهداء رفاقهم كتبا في المناسبات أو إهداء المعلمين/ المعلمات كتبا أيضا في ذكرى عيد الأم أو عيد المعلم.
(10) تشجيع زملائهم غير المتحمسين للمكتبة على زيارة المكتبة.
(11) الاحتفاظ بسجلات خاصة (دفتر ثمرة المطالعة) لتدوين ما يرونه مناسبا حول الكتب التي يقرأونها، من رسم أو خاطرة أو فكرة أعجبوا بها.
(12) إشراك الأهل والمعلمين ومن حولهم في أنشطة حملة تشجيع القراءة أو خلال الأسبوع الوطني للكتاب، الخ.
(13) تشجيعهم على إنشاء مكتبة بيتيه لاكتساب عادة شراء الكتب ومطالعتها وحمل شعارات مثل: "أنا تبرعت بكتاب"،"قدم كتابا تنشئ مكتبة" و"الكتاب خير صديق" الخ.
(14) القيام بتمثيل قصة قرأها الأطفال أو تحويل قصة إلى مسرحية وتمثيلها على مسرح المدرسة.
(15) إعداد مسابقات أدبية حول الكتب والمكتبة باقتباس برامج من التلفزيون " كصعود السلم عند الإجابة الصحيحة" مثلا و
(16) تشجيعهم على إعداد كلمات قصيرة أو تمثيليات خفيفة مقتبسة من قراءاتهم ليلقوها على زملائهم في الصف أو في اجتماعهم بساحة المدرسة في الصباح.
(17) إشراكهم في الإذاعة المدرسية لتقديم فقرات، مثل: "قرأت لك" و"هل تعلم؟"، "هل تصدق"، "اسأل ونحن نجيب" الخ.
(18) تشجيع الأطفال على كتابة أسمائهم وأسماء الكتب التي يقرأونها على بطاقات لتعليقها على غصن شجرة أو على لوحة، الخ.
(19) تشجيع الطلاب على قراءة القصص لمن هم أصغر سنا في المدرسة أو لاخوتهم الصغار في البيت، أو للمسنين والمرضى في المستشفى.
شراء اللوازم المخبرية والكتب المرجعية
تتم عملية شراء اللوازم المخبرية الخاصة بالمختبر المدرسي والكتب والمراجع الخاصة بالمكتبات المدرسية من قبل مديرية التربية والتعليم او المدرسة وفق الاصول والتعليمات المالية المتبعة في وزارة التربية والتعليم العالي.
تتم عملية الشراء من قبل قسم التقنيات التربوية بالتعاون مع الاقسام المعنية في المديرية وفق الآلية التالية:
1. حصر احتياجات المدارس من اللوازم المخبرية او الكتبوالمراجع وذلك وفق متطلبات المناهج الفلسطينية.
2. اعداد جداول التوزيع على المدارس المستفيدة.
3. اعداد جداول الميزانية التقديرية من خلال الاسعار التقريبية للمشتريات.
4. اعداد جداول المواصفات الفنية للوازم المخبرية وفق الاصول المتبعة في الادارة العامة للتقنيات التربوية وتكنولوجيا المعلومات ( سوف يتم تعميم المواصفات الفنية للاجهزة المخبرية على مديريات التربية والتعليم لاحقا).
5. يتم اضافة الشرط الخاص التالي الى شروط العطاء او الاستدراج: على المورد تقديم العينات او الكتالوجات الخاصة والواضحة للوازم المخبرية او صوره مختومة من قبله في رزمة عرض السعر، على ان يتم رفض عرض السعر للبند المخالف لهذا الشرط.
6. بعد طرح العطاء او استدراج الاسعار يتم تشكيل لجنة للتحليل الفني والمالي لدراسة عروض الاسعار وفق شروط العطاء او الاستدراج والاصول المالية المتبعة.
التعميمات الصادرة من المديرية بخصوص الاصدارات الحديثة للمكتبات المدرسية هي لاعلامكم بهذه الاصدارات ولا يجوز استخدام هذه التعميمات من قبل دور النشر او المؤلفين او من ينوب عنهم من اجل تسويق اصداراتهم داخل المدارس.
عدم السماح لدور النشر او من ينوب عنهم بالدخول للمدرسة لتسويق اصداراتهم.
قسم التقنيات التربوية و تكنولوجيا المعلومات

هناك تعليق واحد: