يتكون قسم التقنيات التربوية من عدة شعب كل منها له أهداف عامة:-
أ.شعبة المختبرات المدرسية:
1.إنشاء مختبرات حديثة بمواصفات ومخططات مناسبة بالتعاون مع قسم الأبنية.
2.تطوير مختبرات قائمة.
3. تزويد المدارس بالأجهزة المخبرية و الأثاث المخبرية (عطاء مركزي موحد)
4.وضع المواصفات الفنية للأجهزة المخبرية.
5.تعيين مسؤولية المختبرات وتدريبهم على استخدام الأجهزة المخبرية الحديثة.
6.صيانة الأجهزة المخبرية.
7.تفعيل المختبرات.
ب.شعبة المكتبات المدرسية:-
1.إنشاء مكتبات مدرسية أو تطوير مكتبات قائمة.
2.تزويد المدرس بالمصادر و الكتب و المطبوعات.
3.إقامة المعارض.
4.تقييم الكتب الواردة لمدارس.
5. تفعيل المكتبات المدرسية.
جـ. شعبة الحاسوب و الانترنت:-
1.إنشاء مختبرات حاسوب حديثة بالتعاون مع قسمي الأبنية و اللوازم.
2.تزويد المدارس بأجهزة الحاسوب وملحقاتها.
3.وضع المواصفات الفنية للأجهزة.
4.تعيين معلمي حاسوب وتدريبهم.
5. صيانة أجهزة الحاسوب .
د.شعبة الوسائل التعليمية(وسائل وأجهزة ،مصادر ،مركز الإنتاج، التلفزيون التربوي):-
1.تزويد المدرس بالوسائل و الأجهزة التعليمية ومواد التلفزيون التربوي.
2.وضع المواصفات الفنية للأجهزة.
3.تدريب أعضاء الهيئات التدريسية على استخدام وصيانة الأجهزة التعليمية وإنتاج الوسائل تعليمية.
4.إعارة المدارس أجهزة ووسائل تعليمية وأشرطة تعليمية.
5.إنتاج أجهزة ووسائل وأدوات تعليمية في مركز الإنتاج وبيعها للمدارس.
مهام رئيس القسم:
1. وضع خطة سنوية لعمله.
2. يضع الميزانية التقريبية للقسم.
3. تشكيل حلقة اتصال مع كافة الدوائر والأقسام في المديرية.
4. تنسيق عمليات تقييم واختيار الوسائل التعليمية.
5. إبقاء الهيئات التدريسية في المدارس على علم مستمر بتطورات حقل الوسائل التعليمية.
6. يساهم في نقل تجارب الميدان وأفكارهم إلى مستوى المديرية والوزارة.
7. يقرر الأولويات على مستوى المديرية والعمل على تحقيقها.
8. يعمل على رفع حصة التقنيات التربوية في المديرية والمدرسة.
9. يساعد في تنفيذ البرامج المتعلقة بالوسائل التعليمية في المدارس بما يتلاءم والحاجات.
10. يشارك بشكل فعال كمسؤول في صناعة القرارات الخاصة بالتقنيات التربوية.
11. يشارك ويبادر في اختيار العاملين الذين يحتاجهم قسم التقنيات في المديرية.
12. يساهم في عملية تخطيط الأبنية المدرسية الجديدة أو في عمليات ترميم الأبنية القديمة فيما يخص الفراغات المطلوبة للتقنيات التربوية.
13. يعمل على تنظيم وتوزيع وصيانة الوسائل التعليمية.
14. يوجه عمليات الإنتاج للمواد التعليمية الإضافية التي يراها المعلمون ضرورية لعملية التعليم في المدارس.
15. يشارك قدر الإمكان في إنتاج الوسائل التعليمية والتكنولوجيا.
16. يقود الحلقات الخاصة بتدريب المعلمين المتعلقة باستعمال الوسائل التعليمية والتكنولوجيا في التدريس.
17. القيام بزيارات ميدانية للتأكد من الاستخدام الأمثل للمواد التعليمية التقنية.
18. يتولى مسؤولية تنفيذ الدراسات والأبحاث الميدانية الخاصة بالوسائل التعليمية والتكنولوجيا.
19. تزويد الوزارة بالتغذية الراجعة بخصوص فعالية البرامج التعليمية المتعلقة بالوسائل والتكنولوجيا والإجراءات الإدارية وما يجد من حوادث وتطورات.
20. تنظيم الروتين اليومي والإشراف على تنفيذه.
21. المساعدة في حل المشكلات والصعوبات اليومية التي قد تحدث في الميدان.
22. إيجاد قاعدة بيانات متحركة حول التقنيات التربوية في مدارس المديرية بحيث تكون جاهزة عند الطلب.
23. الإطلاع على أحدث ما وصلت إليه التقنيات التربوية والعمل على إدخالها إلى المدرسة.
24. يحث المجتمع المحلي على المساهمة في دعم المدارس فيما يخص التقنيات التربوية.
مهام مهندسي الصيانة في المديريات
يتبع مهندس الصيانة قسم التقنيات التربوية.
1- التعاون مع رئيس قسم التقنيات في مجال الحاسوب.
2- إجراء أعمال الصيانة لأجهزة الحاسوب في المديرية/ المديريات التي يتبع لها.
3- إجراء أعمال الصيانة لأجهزة الحاسوب في المدارس التابعة للمديرية، ضمن جدول زمني يقوم بإعداده حسب طلب المدارس لذلك.
4- إجراء الفحص الفني للأجهزة الجديدة وإصدار التقارير الخاصة بذلك بالتعاون مع رئيس قسم التقنيات ورئيس قسم اللوازم في المديرية.
5- حصر الأجهزة التي تحت الكفالة ومتابعة المورد في صيانتها بالمراسلات الرسمية مع إرفاق نسخة للإدارة العامة للتقنيات.
6- في حالة الأجهزة التي تحت الكفالة يجب تحديد أن العطل يقع تحت الكفالة قبل مراسلة المورد.
7- عقد ورشات تدريبية قصيرة في مبادئ الصيانة في أوقات محددة خلال العام الدراسي لمعلمي الحاسوب على مستوى المديرية وبالتنسيق مع رئيس قسم التقنيات في المديرية، ومن ثم الإدارة العامة للتقنيات في الوزارة.
8- رصد أكثر المشاكل الفنية التي تصيب الأجهزة وتوعية معلمي الحاسوب لأخذ الاحتياطات لها.
9- مساعدة المهندسين في الوزارة أو المديريات الأخرى ضمن تنسيق مسبق مع الإدارة العامة للتقنيات.
10- المهندسين الذين يغطون أكثر من مديرية، عليهم وضع جدول يتضمن أيام محددة لكل مديرية.
مهام مسئول مركز المصادر / المديرية
أولاً: يكون مركز المصادر / المديرية تابعاً لقسم التقنيات التربوية في المديرية.
ثانياً: تنحصر مجالات عمل مركز المصادر / المديرية بما يلي:
1. استنساخ البرامج التعليمية التلفزيونية والإذاعية.
2. استنساخ المواد المطبوعة.
3. إنتاج مواد وأدوات تعليمية بسيطة.
4. تدريب المعلمين على إنتاج واستخدام المواد والأدوات والأجهزة التعليمية.
5. متابعة تزويد المدارس باحتياجاتها من الأجهزة التعليمية.
ثالثاً: تكون مهام مسئول مركز المصادر / المديرية كما يلي:
1. إعداد الخطة السنوية للمركز.
2. إعداد الميزانية السنوية.
3. استنساخ البرامج التعليمية التلفزيونية والإذاعية.
4. توفير التسهيلات اللازمة للمعلمين لإنتاج برامجهم التلفزيونية وفق احتياجاتهم.
5. متابعة تنظيم إعارة الأجهزة التعليمية والكاميرات للمدارس والمعلمين وفق سجلات الإعارة المخصصة لذلك.
6. متابعة أعداد وتطوير قوائم الموجودات من البرامج التعليمية التلفزيونية والإذاعية وإعلام المدارس بها أولاً بأول.
7. استنساخ الملازم والمواد المطبوعة وفق احتياجات المعلمين وحسب الإمكانيات المتوفرة في المركز.
8. توفير التسهيلات للمعلمين لمشاهدة البرامج والمواد التعليمية المتوفرة في المركز.
9. توفير التسهيلات اللازمة للمعلمين لاستخدام أجهزة الحاسوب في إنتاج برمجياتهم الخاصة وفق خطة عمل محددة.
10. توفير التسهيلات اللازمة لعقد الدورات التدريبية للمعلمين في إنتاج واستخدام المواد التعليمية.
11. متابعة عمل مراكز المصادر التابعة للمدارس.
12. حصر احتياجات المدارس من المواد والأدوات والأجهزة التعليمية ورفعها إلى قسم التقنيات التربوية في المديرية.
13. تزويد المدارس باحتياجاتها من الأجهزة التعليمية.
14. إعداد التقارير الدورية ورفعها إلى رئيس قسم التقنيات التربوية في المديرية.
15. توفير التسهيلات اللازمة للمعلمين لإنتاج مواد وأدوات تعليمية وفق احتياجاتهم وحسب الإمكانات المتوفرة في المركز
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق