أهمية المكتبة :
مع التطور الهائل والسريع الحاصل
في شتى مناحي الحياة ،كما هو واضح في ثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصال، والذي
انعكس بدوره على النظريات التربوية الحديثة في التعليم ،حيث أصبح المتعلم هو محور
أو مركز العملية التعليمية التي تعتمد على إيجاد الرغبة لدى الطالب في الحصول على
المعلومات بنفسه،واليوم أصبحت المكتبة المدرسية الحديثة أو ما يطلق عليها بمركز
مصادر التعلم بما تحتويه من مصادر مطبوعة أو مسموعة أو مرئية أو الكترونية يمكنها أن تساهم إلى حد كبير
في بناء الطالب ومساعدته في التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة ، فمن خلالها يمكن اكتساب
العديد من المهارات مثل مهارة البحث والاطلاع والتنقيب والنقد والتحاور واستخدام تقنية
المعلومات والوسائل التعليمية الحديثة.
للمكتبة المدرسية أهدافها التي من أجلها أنشئت :
1- فهي تسعى جاهدة لإشباع و تلبية رغبات الطلاب وخدمة ودعم المنهج المدرسي ، من خلال توفير مصادر
المعلومات المتنوعة التي يحتاجونها .
2- نشر وغرس
حب القراءة والاطلاع والبحث لدى الطلاب .
3- توفير
المواد المكتبية شكلاً ومضموناً والتي تناسب المجتمع المدرسي الذي تخدمه و تدريب
الطلاب على المهارات المكتبية و كيفية استخدام المكتبة والاستفادة من خدماتها .
4 - ترتيب
وتنظيم المواد والمجموعات المكتبية المختلفة وإعدادها للاستخدام وتنمية مهارات
المعلمين وقدراتهم وتعاملهم مع المكتبة ومصادرها.
5- العمل على
تحقيق القاعدة التربوية "التعلم بالعمل " و خدمة البيئة المحيطة
بالمدرسة .
6-توفير جو مريح من المطالعه الحرة والمعرفة العلمية والثقافية وإضفاء جو
الهدوء والسكون الذي يحس به الطالب عند دخوله للمكتبة المدرسية ، وهذا الامر يترك
انطباعا لدى الطلبة بأن للعلم وللثقافة احتراما ومكانة هامة ،نظرا لوجود اداب خاصة
يجب اتباعها داخل غرفة المكتبة .
نحو تفعيل المكتبة المدرسية :
إن الهدف الذي من أجله تم تأسيس
المكتبات المدرسية هو توفير بيئة تعليمية تعلمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من
أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه
مهارات البحث والاكتشاف ، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس
وتنفيذها وتقويمها.
المطالعة والحث عليها:
دور المكتبة المدرسية
في تشجيع عادة القراءة عند الطلاب :
من الملحوظ أن العديد
من المعلمين يشكون من ضعف دافعية الطلاب والطالبات نحو القراءة وهذا ما أشارت إليه
العديد من الدراسات في البيئتين العربية والأجنبية في مختلف المراحل الدراسية عن
القراءة وذلك بتأثير عوامل جذب وطرد مختلفة .
ولكي تكون المكتبة مركزاً أساساً لتشجيع
عادة القراءة بين الطلاب فهذه مجموعة من المقترحات يمكن الاستعانة بها على النحو
الآتي :-
1- معرفة أهمية القراءة .
2- وضع برنامج للقراءة في المدرسة قابل للعمل والتنفيذ .
3- التعريف
بوظائف المكتبة المدرسية للتشجيع على القراءة .
4- معرفة القارئ الموهوب والقارئ الضعيف .
5- الإرشاد
القرائي ووسائله وخصائص المرشد .
6 - الاختيار
الجيد للمواد القرائية .
7 - جذب
اهتمام الصغار للقراءة .
8- اعراض العجز القرائي وسبل معالجتها .
وظائف
المكتبة المدرسية في تشجيع عادة القراءة:
1-
تزويد المكتبة بأوعية
المعلومات المختلفة .
2-
تسهيل استخدام هذه المواد .
3- إنعاش عادة القراءة .
4- خلق الأجواء الملائمة للقراءة وهذه
الوظيفة من أهم الوظائف لتشجيع عادة القراءة حيث توفر الجو الملائم من (مناخات المودة – التعاون – الطرفة المحببة –
السرعة لاستجابة اهتمامات الطلاب).
5- توفير الظروف
الفيزيقية والأثاث الملائم والمريح .
6- توفير مجموعات داخل الفصول وهذا ما يسمى بمكتبة الفصل
الدراسي ولتشجيع المنافسة بين الطلاب وإشراكهم في إدارة القراءة وبرامجها بتوجيه
من المعلمين وأمين المكتبة .
7- تأمين الخدمات الإضافية حيث يكون لأمين المكتبة القدرة على
إدارة نوادي القراءة في عدة موضوعات كالنادي الأدبي – النادي العلمي – النادي
الديني ..... إلخ
بالإضافة للأنشطة
اللامنهجية المختلفة لتوسيع وتعميق الخبرات القرائية والمعلوماتية والثقافية وهنا
يجب الإشارة إلى ضرورة المرونة في وضع القيود على خدمات المكتبة المدرسية تحول دون
توسيع الخبرات وتعميقها.
المعايير المقترحة لخدمات مكتبة مدرسية نموذجية :[1]
أولاً:
تنبع خدمات المكتبة المباشرة من طبيعة المكتبة المدرسية ودورها في المجال التربوي
وينبغي أن يكون القائمون على تنفيذ برامج الأنشطة المكتبية على وعي بتلك المبادئ
لتوجيه جهودهم ونشاطاتهم المتصلة بالمكتبة سواء من أمناء مكتبات أو مدرسين أو
إداريين .
وتتلخص تلك المبادئ
فيما يلي:-
1) برنامج
الخدمات في المكتبة المدرسية يعكس فلسفة المدرسة ويثري مكانة جوانب البرنامج
التربوي .
2) معرفة
المفهوم الحقيقي لبرنامج خدمات المكتبة ليس فقط داخل جوانب المكتبة بل بجوانب
البرنامج كافة التربوي للمدرسة من خلال
مواد المكتبة وخدماتها التي تجعل من الطالب القدرة للوصول لمواد المكتبة وخدماته
3) وصول
برامج وخدمات المكتبة لكل طالب أو طالبة داخل المدرسة تبعاً لاحتياجاتهم الخاصة
4)
يقدم برنامج خدمات
المكتبة المدرسية في المرحلتين الأساسية والثانوية تجارب قيمة وتعليماً يبدأ من
الصف الأول وينمو ويتسع حتى نهاية المرحلة الثانوية ويشمل النمو المتكامل للمهارات
المكتبية وزرع قدرات القراءة والإصغاء والمشاهدة والتذوق .
5-إشباع رغبات وميول المستفيدين من خدمات
المكتبة بتوفير مجموعات الكتب المناسبة لتسد الاحتياجات التي يظهرها المنهج وخدمات
المدرسة الحديثة .
6-جعل المكتبة معمل للبحث والدراسة كي يتمكن
الطالب بمفرده أو مجموعات تحت إشراف الأمناء للوصول إلى الاستفادة من مصادر
المعلومات وتكون المكتبة الغذاء لتنمية القدرة على التفكير المستقبل .
5) الخبرات
التي تقدمها المكتبة المدرسية تمثل حجر الزاوية في استخدام موارد المكتبات الأخرى
في المجتمع وتكوين عادة استخدام بشكل دائم .
ثانيا:
تتيح المكتبة استخدام أوعية المعلومات المختلفة للطلاب والمدرسين والإداريين إلى
أقصى حد ممكن وبأكثر الوسائل الملائمة وتيسير نظم المكتبة ونشاطاتها نحو تحقيق هذا
الهدف .
ثالثاً:
حصة المكتبة موقف تعلم جماعي ويتم ذلك من خلال :-
1- توزيع
برنامج مقترح لجدول حصص المكتبة في أكثر عدد ممكن من المقررات الدراسية على ضوء
طبيعة المقررات من جانب وخصائص مواد المكتبة ومدي احتوائها لمواد تخدم المقررات من
جانب آخر .
2- يتم
التحضير لحصة المكتبة من قبل المعلم وأمين المكتبة حيث يقدم المعلم التوضيح الخاص
بالوحدة الدراسية التي سيقوم بتدريسها خلال الحصة وعلى الأمين تحديد أنواع وأعداد
المواد التي يمكن استخدامها مع تحديد
المهارات التي يمكن تزويد الطلاب في إطار منهج المهارات المكتبة للعام الدراسي .
3- حصص
المكتبة جزء من الحصص الخاصة بمقررات المنهج حيث يتم التعلم بالاستفادة من مواد المكتبة
لذا على المدرس أن يصاحب طلابه للمكتبة ويبقى لإدارة المشروع والنشاط .
· الفرق
بين حصة المكتبة و حصة في المكتبة .
حصة
المكتبة : يقوم أمين المكتبة بإعداد جدول بالتعاون مع المدرسين خاصة
مدرسي اللغة العربية لتنفيذ حصة المكتبة ويكون في الغالب نصيب الفصل حصة كل
أسبوعين لتدريب الطلاب على المهارات المكتبية المتنوعة .
أما حصة في
المكتبة :
فتكون غالباً للمدرسين يتم شرح بعض الدروس المقررة بالتنسيق مع أمين المكتبة
مسبقاً حيث يقوم بتجهيز الأوعية والمواد التي يحتاجها المدرس لتنفيذ الحصة التي
ليست قاصرة على اللغة العربية وإنما لسائر المواد في المدرسة .
رابعاً:
تكوين صورة متكاملة من خلال التدريب لدى خريج المرحلة الأساسية المتأخرة من خلال
تناول الموضوعات بأكثر توسع وعمق حيث تشمل الموضوعات التالية:
1.
نظام المكتبة من حيث حضور الطلاب وطرق استعادة المواد.
2.احترام
الكتب وصيانتها وكيفية ترتيبها على الرف.
3. التعرف على أجزاء الكتاب وخدمتها للقارئ.
4. نظام التصنيف والترتيب على الرف.
5. الفهرس وخاصة الفهرس الآلي وعملية الاسترجاع.
6. المراجع والبحث فيها .
7. الدوريات والكشافات وأنواعها.
8. مصادر الخدمات المكتبية في المرحلة الأساسية .
خامساً:
التدريب من خلال مواقف حقيقية يكون تعلم المهارات منبثق عن احتياجات التعلم
ومصاحباً لوحدات المقررات الدراسية لتوفير الحافز به في تعلم المهارات المكتبية
على أن يتم تخصيص عدد من الحصص في بداية العام الدراسي ضمن برنامج التوجيه العام
في المدرسة .
سادساً:
توفير الأدوات والوسائل المستخدمة للتعلم من وسائل سمعية وبصرية تخدم الموضوع
المقترح .
سابعاً:
وضع برنامج للتقويم لبيان ما حققه برنامج المهارات من الأهداف الموضوعة مما يساهم
في ابتكار وسائل جديدة ويدعم العوامل المساعدة .
ثامناً:
تقديم خدمة الإرشاد القرائي للطلاب كمجموعات أو أفراد لمتابعة تقدمهم القرائي
ومساعدتهم في مواجهة المشكلات الاجتماعية والنفسية التي تواجه الطلاب في المرحلتين
الأساسية والثانوية .
وهنا يبرز دور أمين
المكتبة في اختيار أنسب المواد التي تلبي ميولهم وتوجه الطلاب للنشاطات المتصلة
بالقراءة مع رعاية أمين المكتبة لحالات تخلف القراءة والتفوق في معدل القراءة .
تاسعاً:
الخدمات المرجعية والمساعدة في إيجاد المعلومات والحقائق وهذه من إحدى الخدمات
المميزة في المكتبات المدرسية لتدريب الطلاب على استخدام الأنواع المختلفة من
المراجع .
عاشراً:
توصيل الكتب لأي مكان في المدرسة تحتاج إليه عملية التعلم وتتمثل في الفصول .
الحادي عاشرً:
مجموعات الفصول التي تتمثل في أعداد معينة من الكتب والمواد الأخرى ترسل للفصول
كإعارات قصيرة من المكتبة المركزية وهي فرع يخدم المكتبة الرئيسة ولتتصل المواد
بالتعلم في الوحدات الدراسية وتكون في متناول المعلمين والطلاب ويكون المعلم
مشاركاً في اختيار الكتب والمجموعات داخل الفصول ويشجع الطلاب على استخدام تلك
الكتب .
وباعتبار المدرسة مؤسسة تربوية فلابد من تعاون الجميع و تضافر جهود كل من
مدير المدرسة كقائد للمؤسسة التعليمية والمدرسين العاملين وأمين المكتبة حيث تقع على عاتقهم مسئوليات تجاه استخدام المكتبة على
النحو الآتي :
دور مدير
المدرسة :
هو القائد التربوي
والمشرف المقيم وهو القائم الأول على تنفيذ السياسة التعليمية داخل مدرسته ، لذا فإن
دوره في تفعيل المكتبة جزء لا يتجزأ من مهام العمل التربوي داخل المدرسة بل إنه هو
العنصر الأساس الذي يستطيع أن يحث الآخرين على تفعيل كل موقع داخل المدرسة .
وعليه فإن مدير
المدرسة تقع على عاتقه مسؤولية نجاح المكتبة وتحقيق أهدافها ، ومن هنا فإن على
مدير المدرسة مراعاة الآتي :
1 - حث وتشجيع جميع
المعلمين على استخدام المكتبة بالطرق الصحيحة .
2 - متابعة المهام
الوظيفية لأمين المكتبة والتأكد من مدى تنفيذه لها .
3 - عرض التقارير الشهرية الخاصة باستخدام
المعلمين للمكتبة على المشرفين الفنيين للمباحث الدراسية أثناء زياراتهم للمدرسة .
4 - استقطاع جزء السلفة المدرسية لتوفير الكتب اللازمة ، إضافة إلى تزويد
المكتبة بمصادر التعلم التي تخدم المقررات الدراسية.
5-ان يزور المدير
الصفوف من وقت لأخر لمناقشة الطلاب فيما قرأوا والاطلاع على دفاتر ثمرة المطالعة
وتحفيزهم للمشاركة في تحدي القراءة العربي .
6-يناقش كل معلم في
مادته والمراجع التي يمكن أن تجعل من مادته ذات فائدة.
7-اخطار المعلمين ان
استخدام المكتبة يؤخذ بعين الإعتبار عند تقويمه لهم .
8_ان يرأس لجنة
المكتبة.
المعلمون :
من ضمن أهداف المكتبة
مساعدة المدرس على تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية ، إضافة إلى
مساعدته على تنويع أساليب تدريسه ، كما تساعده على تقديم اختيارات تعليمية متنوعة،
ربما لا توفرها له حجرات وفصول الدراسة العادية ، وبذلك يمكنه تلبية احتياجات
الفروق الفردية لطلابه، مع إكسابهم اهتمامات جديدة ، والكشف عن ميولهم الحقيقية
والاستعدادات الكامنة والقدرات الفاعلة لديهم ، إضافة إلى تنمية قدراتهم في الحصول
على المعلومات من مصادر مختلفة ، وحتى يتحقق ذلك فإن على كل مدرس مجموعة من
الواجبات تجاه استخدامه للمكتبة :
1. الحجز المسبق للمكتبة من خلال التنسيق والتفاهم المسبق
مع الأمين و التسجيل في الجدول الأسبوعي لحصص المكتبة ، على أن يكون ذلك قبل أسبوع
من الاستخدام ، لكي يتمكن الأمين من توفير جميع احتياجات المدرس من مصادر التعلم
وعدم تضارب الحصص مع رغبات زملائه الآخرين
.
2. إعلام أمين
المكتبة بالموضوع المراد تنفيذه داخل المكتبة ، وذلك من خلال تعبئة الكشف أو
النموذج الذي يعده أمين المكتبة لهذا الخصوص.
3. البعد عن
الطرق التقليدية كأساليب المحاضرة والتلقين وتطبيق أساليب تدريس فاعلة كالتعلم
التعاوني والتعلم الذاتي .
4 . توظيف
الأجهزة وتكنولوجيا
المعلومات والاتصالات الحديثة داخل المكتبة
إذا توفرت والتدرب على استخدامها من خلال
الدورات التدريبية التي ينفذها أمين المركز .
5. الاستفادة من
مصادر التعلم التي تمتلكها المكتبة وعلى وجه الخصوص الموسوعات العامة والعلمية
والدوريات والصحف والأقراص وتوظيفها في عملية التعلم .
6- حث الطلاب
على إعداد البحوث واستخراج المعلومات من مصادر المكتبة وتحفيزهم بشتى الطرق.
مهام أمين المكتبة
مما
لاشك فيه أن العبء الأكبر يقع على كاهل أمين المكتبة في تفعيل المكتبة وتنشيطها،
فالأمين هو أمين على وقته وأبنائه، لذا عليه أن يسعى جاهداً نحو الارتقاء بالعمل
المكتبي، وتقديم أفضل الخدمات لجمهور المستفيدين
ويعرف
كيف يتعامل معهم وله خيال واسع ورغبة في تفعيل المكتبة لإيمانه بأهميتها وفائدتها
للأطفال وللكبار.
ومن مهام أمين المكتبة ما يلي :-
1- وضع الخطة السنوية للخدمة المكتبية في
المدرسة وتنفيذها وفقاً للإطار العام لخطة المدرسة أو طبقا للرؤية والخطة التي أعدتها
الوزارة ..
2- تسجيل الكتب والمطبوعات والأوعية في
السجلات الخاصة بها كما هو متبع .
3- تصنيف وتنظيم وترتيب مجموعات المكتبة
وفقا للنظم الفنية المتبعة.
4- إعداد الأدلة الإرشادية لمساعدة
المستفيدين من المكتبة في الوصول إلى المادة المطلوبة بسهولة ويسر .
5-
تكوين لجنة اصدقاء المكتبة من بعض الطلاب لمساعدته في المكتبه
وتحمل بعض مسؤولياتها.
6- تهيئة المناخ المناسب لممارسة الطلبة
للنشاط الفردي والنشاط الجماعي داخل المكتبة والإشراف على أنشطة جماعة أصدقاء
المكتبة .
7- إعداد البرامج الثقافية التي تحث الطلبة
على القراءة وإرشادهم إلى أفضل سبل القراءة والاستفادة منها خاصة ما يتصل بالمناهج
الدراسية .
8- تشجيع جمهور المدرسة من طلاب ومعلمين
على ارتياد المكتبة وتوثيق صلاتهم بها , والاستفادة من مصادر المعلومات المتوفرة
بها بما يتفق مع احتياجاتهم وينمي ميولهم القرائية ويحقق رغباتهم .
9- تنظيم الاستعارة من المكتبة , والعمل
على توفير احتياجات المكتبة من أوعية معلومات مطبوعة وغير المطبوعة.
10-
عمل قوائم
بالكتب المشهورة والتعريف بها وتوزيعها علي المعلمين والطلاب
.
11- تدريب الطلاب على كيفية استخدام المكتبة
وأساليب جمع البيانات ومناهج البحث( المهارات المكتبية ) وكيفية التواصل مع
المؤسسات الثقافية كالمكتبات العامة ،والمراكز الثقافية وكيفية الاستفادة من
خدماتها .
12- العمل على تطوير برامج وخطط الخدمة
المكتبية بما يحقق الأهداف المنشودة .
13- القيام بالأعمال والمهام التي يكلفه بها
مدير المدرسة .
14- التواصل مع البيئة المحيطة في دعم ونشر
حب القراءة والعمل على دعم المكتبة في أنشطتها وفعالياتها المختلفة ء
مهام مشرف المكتبات المدرسية:
يعتبر
دور مشرف المكتبات في تدعيم الخدمة المكتبية دوراً هاماً بما توفر له من خبرة
واسعة ، باعتباره قائداً مجدداً ومطوراً و مدرباً
و مقوماً و باحثاً ويتلخص دوره فيما يلي :
1-
أن يعقد مع أمناء المكتبات في بداية كل عام دراسي اجتماعاً لوضع آلية لتطبيق الخطة
والأنشطة السنوية المرسلة من الوزارة ، للاستفادة منها في المكتبة لخدمة الطلاب
وأن يبين للمعلمين الأهمية التربوية للمكتبة المدرسية باعتبارها محوراً أساساً من
محاور التطوير الجديدة للعملية التعليمية التعلمية والقيام بالأعمال التي تكلفه
بها الوزارة.
2-
التعرف إلى المواد المكتبية الموجودة في المكتبة المدرسية ومدى كفايتها و ملاءمتها
للمرحلة .
3- مساعدة مديري المدارس على القيام بمسؤولياتهم وأداء أدوارهم
الإدارية بتوجيه المعلمين والطلاب وإرشادهم إلي الاستفادة من الخدمات التي تقدمها
المكتبة والاطلاع الخارجي ومتابعة ذلك .
4- تنظيم زيارات متبادلة بين أمناء المكتبات ( في مكتبات المدارس
وبخاصة ذات التجارب الناجحة منها ليستفاد منها ) .
5-
توجيه أمناء المكتبات في كيفية الحكم علي نشاط الطلاب القرائي وإبداء تشجيعه لهم
وإشعارهم أن جهودهم في حث الطلاب علي الاطلاع الخارجي يدخل في تقويمه لهم .
6- الاهتمام بملاحظة النشاط المكتبي أثناء زيارته وتشجيع القيام
بما يلي :
7- أخبار مكتبة المدرسة وفعالياتها في الإذاعة المدرسية أثناء
الطابور الصباحي - معارض للمكتبة- فعاليات يوم المكتبة المدرسية...الخ
8- تقويم أداء أمين المكتبة والمعلم المكتبي وفق النماذج المعدة.
9- الاطلاع علي سجلات الإعارة الخاصة بالطلاب والمعلمين لمعرفة مدى
انتفاع المجتمع المدرسي من معلمين وطلاب بالمكتبة .
10-
الاطلاع علي تصنيف المكتبة وفهرستها والمساعدة في تصنيف وفهرسة الكتب الصعبة منها
.
11-
رعاية عمليات التدريب في أثناء الخدمة وتحقيق المزيد من النمو المهني للمعلمين
المكتبيين والاهتمام بالمعلم المكتبي المبتدئ .
12- تقويم وانتقاء المواد التدريبية للدورات الخاصة بالمكتبات المدرسية
و إنتاج مواد تدريبية تلبي حاجات المنهاج لهذه الدورات .
13- تطوير العلاقات
العامة بين المكتبة المدرسية والمجتمع المحلي من خلال اللقاءات الفرديه والجماعية
مع افراد المجتمع ،عقد الندوات ،إقامة المعارض ودعوة الاشخاص البارزين والمهتمين
بالمكتبات المدرسية في المجتمع المحلي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق